رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أشهر 5 فيروسات جنسية تنتقل بين الزوجين

كتب: أمنية قلاوون -

12:23 ص | الثلاثاء 23 يناير 2018

الزوجين

حددت منظمة الصحة العالمية مصطلح الأمراض الجنسية، حسب الأمراض التي تنتقل إلى الزوجين عبر ممارسة الجنس.

وقالت المنظمة، في بيان صادر لها عام 2011، إن السيدات هن الأكثر عرضة للإصابة بأحد الأمراض.

ويقلق الزوجان من العدوى الفيروسية، خصوصًا إن كان أحد طرفي العلاقة مصابًا بأحد الأمراض التي تنتقل جنسيًا، مثل التهاب الكبد الوبائي "سي".

ويوضح موقع المكتبة الوطنية الأمريكية للطب "ncbi"، أخطر الفيروسات التي تنتقل إلى الزوجين عبّر العلاقة الزوجية، مرجعًا النتائج التي حصل عليها بالدراسات العلمية، مع توضيح بتعريف المرض من منظمة الصحة العالمية، وهي كالتالي:

-فيروس الكبد الوبائي(سي)

أوضحت منظمة الصحة العالمية، أن فيروس التهاب الكبد (سي)، يمكن أن يسبب الفيروس عدوى التهاب كبد حادة ومزمنة على حد سواء، تتراوح بين المرض الخفيف الذي يستمر أسابيع قليلة إلى المرض الخطير طيلة العمر.

وأضافت أنه من الممكن أن ينتقل عبّر الاتصال الجنسي بين الطرفين، ولكن هذه الطريقة الأقل شيوعًا.

-فيروس متلازمة نقص المناعة البشري (الإيدز)

أوضح موقع منظمة الصحة العالمية في تعريفه للإيدز على أنه أحد أنواع العدوى المنقولة جنسيًا، التي تحدث إن كان الطرف الثاني يعاني من التهابات الأعضاء التناسلية أو غير ذلك.

ولكن قد تنتقل إلى الطرف الآخر بنسبة 10 أضعاف إن أهمل الالتهابات، لمنع الإصابة أو انتشار الفيروس.

-فيروس الورم الحليمي البشري(HPV)

يتسبب فيروس الورم الحليمي البشري "HPV" في الإصابة بسرطان عنق الرحم وهو رابع أكثر أنواع السرطانات شيوعًا لدى النساء، ويتسبب في وفاة ما يقدر بنحو 266.000 حالة وفي إصابة 528.000 حالة جديدة في عام 2012.

ويسبب فيروس الورم الحليمي البشري في الإصابة بأنواع أخرى من أمراض السرطان الشرجية التناسلية وسرطان الرأس والرقبة والثآليل التناسلية في الرجال والنساء، وينتقل إلى الزوجين عبّر الاتصال الجنسي.

-فيروس الهربس التناسلي

الإناث أكثر عرضة للإصابة بهذا الفيروس، الذي يسبب تشويه الأعضاء التناسلية، وتنتج الإصابة به بسبب الأغشية الملتهبة والندوب الجلدية التي يعيش بداخلها الفيروس.