رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"الصحة العالمية" تطالب بتعاون دولي للقضاء على التهاب الكبد

كتب: آية المليجى -

10:19 ص | الأحد 23 أبريل 2017

أرشيفية

قالت منظمة الصحة العالمية إن على جميع الدول العمل معا للقضاء على التهاب الكبد الفيروسي، المرض الذي يقتل من المرضى أعدادا تساوي عدد الذين يتوفون نتيجة الإصابة بالإيدز والدرن.

وأفاد تقرير جديد بأن عدد الوفيات بسبب الإصابة بالتهاب الكبد 1.34 مليون شخص في عام 2015، ويقدر عدد المصابين بالتهاب الكبد المزمن 325 مليون شخص، جراء إصابتهم بفيروس المرض الفئة "بي" أو "سي"، حسبما أورده موقع "بي بي سي".

وتوجد لقاحات ضد التهاب الكبد ولكنها لم تصل بعد إلى جميع من يحتاجها، وذلك بسبب أنه لا يتم التعرف على العدوى بالفيروس في كل الحالات، حيث تم تشخيص 9% فقط من حالات فيروس بي وعشرين بالمئة من حالات فيروس "سي" عام 2015.   

ويتعرض الملايين من الأشخاص لتدهور حالتهم إلى أمراض الكبد المزمنة والسرطان والوفاة، وتوجد خمس صور لالتهاب الكبد الفيروسي تعرف باسم "إيه، بي، سي، دي، وإي".

وتنتشر بعض صور المرض "بي، سي، ودي" عن طريق الاتصال بالسوائل التي يفرزها جسد المصاب، وأيضا الدماء، بينما تنتقل صور أخرى للمرض "إيه وإي" عن طريق الماء والطعام الملوثين.

وتفشى المرض في صورتيه "بي" و"سي" في بعض مناطق العالم، خاصة في افريقيا وغرب المحيط الهادي.

وقال الدكتور وتفريد هيرنشال، من منظمة الصحة العالمية: "ما زلنا في مرحلة مبكرة في التعامل مع التهاب الكبد الفيروسين ولكن الطريق قدما مبشر".

 

الكلمات الدالة