رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

أخبار من الوطن نيوز

زوجة شيخ الطريقة.. من سيدة عادية إلى «أم المريدين»

كتب: آية المليجى -

10:51 ص | الإثنين 18 ديسمبر 2017

نفيسة

بنفس صافية وذهن متّقد تجلس بعض زوجات شيوخ الطرق الصوفية داخل مقرات الطرق ليستقبلن المريدات، فتجدهن منصتات لدرس دينى يلقيه الشيخ، ويُجبن عن أى سؤال تطرحه إحدى المريدات، وبأسلوب مبسط يغرسن القيم الإسلامية ويصبحن، فى كثير من الأحيان، أمهات حانيات يشعرن بعلامات الحزن المرسومة على وجه إحدى السيدات فيقدمن لها يد العون، وبين هذا وذاك يعكفن على إعداد موائد الطعام لسد رمق الجائعين.

تحرص نفيسة زكريا، زوجة شيخ الطريقة الشبراوية، على الوجود بصفة مستمرة وسط المريدات لتغرس داخلهن مفهوم التسامح وحسن المعاملة مع الآخرين طبقاً للقرآن الكريم والسنة النبوية، وتتلقى أسئلتهن الدينية شارحة بعض الآيات القرآنية بطريقة بسيطة، وتتطرق أحياناً إلى بعض المشاكل الأسرية التى تطلب بعض المريدات رأيها فيها.

ومع حلول المناسبات الدينية تشرف زوجة الشيخ على إعداد الحقيبة الرمضانية التى تعطيها الطريقة للأسر الفقيرة، فضلاً عن تقديم بعض المساعدات المادية، بالإضافة إلى اصطحابها للفتيات عند السفر لحضور بعض المؤتمرات أو الندوات الدينية فى محافظات مصر للتعبير عن الفكر المعاصر والتواصل مع الأجيال الشابة. «علاقة خاصة بين المريد وربه تتسم بالكتمان»، هكذا فسّرت السيدة الستينية غياب الشخصيات النسائية البارزة فى المنهج الصوفى، فهن دائماً يبحثن عن التواصل مع الله دون الظهور على ساحات الإعلام فى زمن يكثر فيه التشكيك.

«نفيسة»: العلاقة بين المريد وربه تتسم بالكتمان.. و«ماجدة»: ننشر روح الألفة والتقارب

وفى منزل شيخ الطريقة الشهاوية ترحب ماجدة عيد، زوجة الشيخ، بالمريدين من كل حدب وصوب، لتنشر روحاً من الألفة والتقارب بين الجميع، فضلاً عن تقديم النصح والإرشاد للمريدات، ومساعدتهن على تطبيق تعاليم الدين الوسطى، لتسكب قدراً كبيراً من الثقة داخل نفوسهن، فكثيراً ما يلجأن إليها للأخذ بآرائها فى حل مشاكلهن الزوجية.

وفى جلسات شهرية تقام الحضرات بعد انتهاء الدروس الدينية، بينما تجلس النساء فى مكان بعيد عن الرجال مستمعات إلى شيخ الطريقة وبعض القصائد التى يرددها الذاكرون فى الحضرة بهدوء تام بعيداً عن الساحات الإعلامية، حيث يعتمد منهج الصوفية على إنكار الذات وسمو الروح.

إحضار الطعام فى الموالد والمناسبات الدينية هو الدور الأساسى الذى تلعبه زوجة شيخ الطريقة العزمية، بحسب قول علاء أبوالعزائم، شيخ الطريقة ورئيس الاتحاد العالمى للطرق الصوفية، الذى أكد رغبة زوجته فى الابتعاد عن وسائل الإعلام المختلفة أو الجلوس وسط المريدات أو حضور أى مؤتمر تنظمه الطريقة، فلا أدوار تقدمها سوى الطعام أو تقديم المشورة فى أمر عائلى تطرحه إحدى المريدات.

الكلمات الدالة