رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

هي

بالصور| سودانية تدعي تعرضها للضرب من والدتها وشقيقتها بسبب "محضر تحرش"

كتب: نرمين عصام الدين -

09:59 م | الأحد 17 ديسمبر 2017

صورة إسلام

بعد أن استقلت إحدى وسائل المواصلات العامة، وفي أثناء جلوسها بجانب شاب، لتجده ملتفتا لها في خلسة ممسكا بإحدى فخذيها، حتى تحدثت إليه ليبتعد، ما واجهها ناكرًا فعلته، حسبما قالت إسلام أبو القاسم.

وتقول أبو القاسم التي هي سودانية الجنسية، إنها بمواجهته واشتداد النقاش، أساء الركاب لها، وتتابع لـ"هن": "وشتموني واحد من اللي كانوا قاعدين طالب جامعة قال لي أنتِ لا متربية ولا محترمة عشان اتكلمتي"، مطالبًا وجوب صمتها.

وتتابع، التي درست العلوم الإدارية بجامعة الخرطوم، أن الشاهد بفعل الشاب بها، هرب دون الإدلاء بشهادته، حتى ناشدته عبر مواقع التواصل الاجتماعي على أمل أن تلقى به، ولكن لم تجده، حتى نصحها البعض بعدم تحرير محضر لانعدام أي شواهد على ارتكابه، إلا أنها أصرت بتحريره.

بينما الشاب أراد الهروب حتى أمسكت به، وتوجهت إلى القسم الشرقي بالخرطوم، لتحرير محضر رقم 8498: "أنا بتعرض للتحرش كتير، ولأتي قررت مسكتش على اللي حصل، ولأني حسيت بمذلة"، موضحة أن المجتمع المحيط أراد صمتها ولكن لم تجاوبه.

وبسؤالها، قال لها الشرطي: "أنتِ معندكيش شاهد ولا دليل إذا فتحتي بلاغ ممكن المتهمم يحرر ضدك محضر إشانة سمعة"، موضحة أنه لا يوجد من الأصل قانون تحرش جنسي بالدولة، ما جعلها أن تصر على تحرير المحضر.

وبرجوع أبو القاسم إلى منزلها، وحكيها روايتها إلى والدتها وشقيقتها، ومع احتداد النقاش تعدت عليها بالضرب، واللوم خصوصًا إن ذلك المحضر الثاني، بعد تحريرها أول بسبب انقطاع خدمة الإنترنت لأكثر من 6 أشهر، والذي أثر على عملها بالتسويق الإلكتروني.

وقالت لها شقيقتها الكبرى: "أنتِ فضحتينا في الحي وأمام الناس ولازم تحترمي أمك وتسمعي كلامها"، حتى جاوبتها أبو القاسم إن الصحيح أن ترد حقها المسلوب، متابعة إن إسلام لديها 3 شقيقات أخريات، ووالدها متوفى.

وتحكي أبو القاسم، التي تبلغ من العمر 37 عامًا، إن والدتها أحضرت عصاة وضربتها وأنها عضتها بيدها: "شرطوا هدومي كلها"، بينما تقول لها شقيقتها "البنات المحترمات هم اللي بيسكتوا"، موضحة أنها بادلتها الضرب.

وكتبت أبو القاسم، عددا من المنشورات عبر صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي، تقول إنه زوجها طلب منها حذف شكواها: "زوجي طلب مني أحذف التويتة لأن الكلام ده عيب"، موضحة أنها تزوجت قبل 3 أشهر.

الكلمات الدالة