رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"تي" و"حتشبسوت".. ملكات فرعونيات واجهن الحيثيين: "ربطتهم علاقات طيبة"

كتب: نرمين عصام الدين -

12:56 ص | الأربعاء 06 ديسمبر 2017

الملكة تي

يخلط البعض بين مفاهيم كثيرة، نشأت عبر التاريخ، كان بينها الخلط بين جماعتي "الحيثيين" و"الحوثيين"، بينما ظن البعض أنهم جماعة دينية واحدة تابعة لدولة إيران، جذورها متأصلة منذ زمن.

ومن جانبه يفرق الدكتور عماد مهدي، أستاذ علم المصريات، بين "الحيثيين" وهي مملكة ترجع جذورها إلى دول الشرق الأدنى القديم، بأسيا الصغرى وموطنهم بلاد الأناضول، بينما "الحوثيين"، فهي جماعة دينية سياسية نشأت في 1992، تابعة لإيران.

ويتابع عن الحيثيين، حيث الدويلة من ممالك الشرق الأدنى، والتي كانت تربطهم بمصر علاقات طيبة، حتى تكوين إمبراطورية والتي دخلت في صدام مع الدولة المصرية، حتى مع ضعف الدولة أثناء حكم أخناتون، الذي اهتم بالدين والتوحيد، وترك العلاقات السياسية، ووضع اهتمام مصر بتوسع الجغرافي جانبا.

ويضيف عن الملك أخناتون: اهتم بالشأن الداخلي لمصر، وأهمل سيطرته على تلك الدول التي كانت تخضع للدولة المصرية، ما أدى لظهور الحيثيين وواجههم رمسيس الثاني أثناء حكمه بمعارك شهيرة، حتى عقد معاهدة سلام وهي الأولى بين الدولة المصرية والحيثية، مشيرا إلى الهجرات والغزوات، وتغيير الحدود السياسة تلاشت تلك الدولة، ولكن ميتاني وبابل موجودة حتى الآن، وهما دولتي سوريا والعراق.

وعن دور المرأة السياسي، ذكر أستاذ علم المصريات لـ"هن"، أن الملكة "تي" زوجة الملك أمنحتب الثالث، وأم الملك أخناتون، هي من واجهت الحيثيين في عهد الأسرة الـ18.

ويؤكد مهدي، أن "تي" كانت ذو شخصية قوي جدا، وهي الملكة الوحيدة بين ملكات مصر من تجسدت صورتهن بنفس حجم الملك، وذلك بين في النحت المصري، حيث انفردت بجوار التمثال العملاق للملك أمنحتب في المتحف المصري.

وجرى العرف الملكي، قديما، زواج الملك من امرأة تحمل الدم الملكي، وأكد أستاذ علم المصريات، أن "تي" كانت من عامة الشعب، إلا أن أحبها أمنحتب وتزوجها، ولقبت بـ"الملكة الأم" أو "المرأة الحديدية"، وكانت مستشارة لزوجها.

وهي أول ملكة مصرية تسجل اسمها في أعمال رسمية ودبلوماسية في علاقات مصر الخارجية، حسبما أوردت رسالة رقم 26 من رسائل تل العمارنة، وهي مراسلات من الألواح الطينية، مكتوبة بالخط المسماري واللغة الأكادية، متبادلة بين مصر وممالك الشرق الأدني القديم حيث دول الحيثيين وميتاني وخاتي.

ويتابع عن الملكة "تي"، أن من بين تلك الرسائل الدبلوماسية المهمة، كما أوضحت النصوص الأثرية، مع ملك دولة ميتاني ويدعى "توشراتا"، حيث كان يخاطبها وذكرها بالعلاقات الخارجية مع زوجها المتوفي، ويحثها على اتباع ابنها الملك أخناتون، يتوطيد العلاقات الخارجية بين الدولتين، ويعاتبها على إرسال ابنها هدايا من الخشب وليس الذهب كما كان يرسل زوجها أمنحتب الثالث.

ويضيف أستاذ علم المصريات، أن عدد الرسائل التي عثر عليها حوالي 380 رسالة، بين الدولة المصرية وممالك الشرق الأدني القديم، موضحا أن الرسائل الموجهة للحيثيين حوالي 10 رسائل فقط، وهذا ما يشير إلى أن هناك رسائل شفهية بين الملوك لم تكتب.

ويقول: "الملكة تي كانت المرأة الوحيدة من أدارت العلاقات السياسية والدبلوماسية مع حضارات الشرق الأدني القديم"، مضيفا أن الملكة حتشبسوت هي من أقامت علاقات تجارية واقتصادية بحتة، وبعثتها الشهيرة ببلاد بونت في إفريقيا، بنظام المقايضة بعهد الأسرة الـ18.

ويؤكد أن عهد الأسرة الـ 18 من العصر الفرعوني، شهد ازدهارا وانتعاشا للحركة في مصر، ما جعل أحد ملوك حضارات الشرق الأدنى القديم يرسل للملك أمنحتب الثالث عبارة: "أرسل لي الذهب، فإن الذهب كالتراب في بلدك"، موضحا أن الحيثيين ليس لهم أي علاقة بالحوثيين تاريخيا وحضاريا.

الكلمات الدالة