رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

كم يزيد وزنك أسبوعيا عند نقص عدد ساعات النوم؟

كتب: إسراء جودة -

12:21 م | الخميس 26 أكتوبر 2017

صورة أرشيفية

يوصي الأطباء في مختلف دول العالم بضرورة الحصول على عدد ساعات كافية من النوم، وخاصة عند الرغبة في إنقاص وزن الجسم، فنقص ساعات النوم اليومية يحمل عدة مخاطر على الصحة البشرية من عدة نواحٍ، وقد يكون اكتساب الوزن الزائد أحد تلك المخاطر.  

وأكدت دراسة حديثة أن النوم أقل من سبع ساعات في الليل يؤدي إلى تناول الناس لسعرات حرارية إضافية تقدر بـ385 سعر حراري في اليوم، وهو ما يعني زيادة في الدهون في منطقة الخصر بحوالي نصف كيلوجرام أسبوعيًا.

وكشفت الدراسة، التي أجراها باحثون من كلية "كينجز" البريطانية، أن نقص النوم يشكل خطرًا على الأشخاص لأنه يؤدي إلى تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالدهون في اليوم التالي بدلًا من تناول وجبة خفيفة من الفواكه والخضروات.

وتابع الباحثون 172 شخصًا، لمعرفة ما إذا كانت مدة النوم مرتبطة بزيادة الوزن، ووجدوا أن نقص النوم لديهم لم يدفعهم لتناول كمية أكبر من الطعام بل جعلهم يلجأون لخيارات غير صحية، بحسب "ديلي ميل".

وتأتي السعرات الحرارية الزائدة من تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية بما في ذلك الشكولاتة ورقائق البطاطس والحلويات، وينصح الخبراء الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و64 عاما، بالحصول على ما بين 7 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة، وفقا لما ذكرته مؤسسة النوم الوطنية، ويشدد الخبراء على أن هذا الأمر حتمي للحفاظ على نظام غذائي صحي.

ووجد الباحثون أيضًا أن الذين ناموا أقل من 7 ساعات كانوا أقل عرضة للقيام بأي أنشطة في اليوم التالي، لذا فإن هذا ما يؤثر على قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية ومنع زيادة الوزن.

يحتاج الجسم، في المتوسط، إلى حرق 3500 سعر حراري أسبوعيًا أي ما يعادل 500 سعر حراري يوميًا لفقدان نصف كيلو من الوزن، لذلك، إذا كان الشخص يكتسب حوالي 400 سعر حراري يوميا بدلا من حرقها، فإن ذلك سينتهي بزيادة في الوزن في كل أسبوع.

ويوصي الباحثون بأن يولي الناس اهتماما أكبر لعادات النوم الخاصة بهم، بحيث لا يؤثر هذا الأمر على نظامه الغذائي في اليوم التالي.