رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

"المصرية لمكافحة السرطان": اللحم الضأن أفضل من العجل.. والبقدونس ضرورة

كتب: سارة سند -

03:45 م | الثلاثاء 29 أغسطس 2017

صورة ارشيفية

أعلنت المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي تعاونها مع الدكتور فادي ناجي أخصائي التغذية العلاجية والسمنة، وإطلاق حملة "100% صحي"، بهدف محاربة السمنة والعادات الغذائية السيئة لدى المصريين.

وأوضح ناجي، في بيان اليوم، أن اللحمة الضاني بها نسبة كبيرة من الدسم مع نسبة قليلة من البروتين لكنها سهلة الهضم، ولحم العجل صعبة الهضم ونسبة البروتين بها قليلة، أما بالنسبة للحم البقري فهو سهل الهضم ونسبة البروتين الموجودة فيه عالية، لذلك ينصح أن يكون الاختيار دقيق لما يفيد الجسم.

وأكد أخصائي التغذية أن عدم ظهور دهون ظاهرة على اللحوم لا يعطي لنا الحرية للأكل منها بكميات كبيرة، لأن نسيج اللحمة يحتوي على دهون غير ظاهرة "دهون داخلية"، وطبيعة الدهون الموجودة باللحمة لا يمكن امتصاصها بسهولة كما أنها صعبة في الهضم.

وأضاف أنه من المهم تناول البقدونس، لأن أكل اللحوم في العيد سواء مسلوقة أو مشوية يؤدي إلى رفع نسبة حمض اليوريك في الدم، فالبقدونس يساعد على إدرار البول والتخلص من حمض اليوريك، كما أن البقدونس يزيد من إفراز الصفراء من الكبد، والتي تساعد على هضم الدهون الموجودة في اللحم، ويساعد الخضروات والليمون على أمتصاص الحديد الموجود في اللحوم، كما يمتص الدهون الضارة بالشرايين.

وتابع: الوجبة الغذائية المتكاملة لا يمكن أن تعتمد على اللحوم فقط، لما تحتويه اللحوم من بروتينات لكن نسبة المعادن والفيتامينات فيها غير كافية، لكي تمد الجسم بكل ما يحتاجه من عناصر غذائية، فيجب جعل السلطة والخضراوات عنصر أساسي مع اللحم في العيد.

ونصح ناجي بالابتعاد عن الملح لما يسببه من عبء على الكلى وارتفاع احتمالية تكون الحصى، كما أنه يرفع الضغط ما يشكل ضررا على شرايين الكلى الدقيقة وكفاءتها، مؤكدا أهمية المياه لما لها من نصيب كبير في تكوين الجسم البشري، حيث تصل لنسبة 60% من تكوين جسم الإنسان وتتدخل في تكوين العديد من أجزاء الجسم، مثل القلب والرئة والعظام وغيرها.