رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

فرخندة حسن: المرأة المصرية محظوظة حاليا لوجود دستور يمنحها حقوق ومكسبات

كتب: هدى رشوان -

10:37 م | الأربعاء 12 يوليو 2017

صورة أرشيفية

اختتمت فاعليات ورشة العمل الأولى من البرنامج التدريبى "مقدمة عن العملية الانتخابية لفروع المجلس القومي للمرأة"، والتي نظمها المجلس بالتعاون مع المؤسسة الدولية للنظم الانتخابية بمصر (IFES) واستهدف مجموعه من مقررات وعضوات فروع المجلس اللائى يمثلن محافظات الدلتا، واستمرت على مدار 3 أيام.

واستهلت الدكتورة فرخندة حسن الأمينة العامة الأسبق للمجلس القومي للمرأة كلمتها بالتأكيد على أن المرأة المصرية محظوظة حاليا لوجود دستور يمنحها حقوق ومكسبات كبيرة، وهذا دليل على الدعم الكبير الذى توليه القيادة السياسية للمرأة.

كما ناقشت، في بيان عنها، دور مقررات فروع المجلس بالمحافظات خلال الفترة المقبلة للاستفادة من البرنامج التدريبى خلال الاستعداد للاستحقاقات السياسية المقبلة، مؤكدة على أهمية الدور المنوط بالمقررات، مع مراعاة خصوصية كل محافظة ، موضحة أن كل مقررة عليها اعداد خريطة طريق لعام قادم حتى تحديد موعد الانتخابات.

 واستعرضت الدكتورة فرخندة حسن عناصر خطة العمل، مؤكدة ضرورة أن تكون قابلة للتنفيذ وأن يكون لها جدول زمني، مشيرة إلى وجود اختلاف بين برامج التوعية، وبرامج التدريب، كما أضافت أهم عناصر خطة العمل هي تحديد فريق عمل متجانس لضمان النجاح، وتوزيع الاختصاصات داخل فريق العمل للاستفادة من خبرات وقدرات الجميع ، لافته الى ضرورة أن يكون القائم على التدريب متخصص وخاض تجربة الانتخابات من قبل ، وشددت على ضرورة التواصل مع مؤسسات المحافظة الحكومية وغير الحكومية ، وضرورة حصول كل مقررة على المعلومات الخاصة بالمحافظة ووضع المرأة فيها من مركز معلومات المحافظة ، والاستفادة منها خلال مرحلة وضع الخطة.

وأشارت إلى أهمية وضع مؤشرات الآداء لقياس مدى نجاح برامج التوعية والتدريب، وأخيرًا التقييم بشكل شهري.

وشددت الدكتورة فرخندة حسن على ضرورة التواصل مع جميع الكيانات والمؤسسات بالمحافظة ذات الصلة بالمرأة، والتواصل مع أمانات المرأة بالأحزاب والنقابات والجمعيات والاهتمام بالرائدات الريفيات والنوادي النسائية، موضحة أن كل ذلك يصب في مصلحة المرأة، مشددة على ضرورة الوقوف على مسافة واحدة مع جميع الأحزاب.

وأكدت أن المشاركة السياسية لا تتعلق بالعملية الانتخابية فقط بل هي إدارة المجتمع بطريقه سليمة لتحقيق التنمية وليست فقط متعلقة بالانتخابات، لكنها تبدأ من تأهيل وإعداد المزارعة البسيطة لخوض انتخابات الجمعيات الزراعية مرورا بالنقابات والجمعيات وحتى المجالس المحلية ومجلس النواب.

وأكدت على ضرورة مشاركة وإدماج الرجال في جميع أنشطة المجلس، لاستمالتهم لقضية المرأة وكسب تأييدهم ودعمهم، مكدة أن الأدوار تكاملية وليست تنافسية.

كما قامت مقررات الفروع باستعراض دور كل فرع خلال الفترة المقبلة في الاستعداد للانتخابات، من حيث توجيه خطابات لجميع الأحزاب والنقابات والمجالس المحلية لإعداد قادة بيانات خاصة بالسيدات الراغبات في الترشح، وتنظيم دورات تدريبية لهن والاستعانة بالرائدات الريفيات ومساعدات رؤساء الأحياء والمجتمع المدني، وتنظيم برامج توعية لتشجيع السيدات على الترشيح، وتهيئة الناخبات ، وتنظيم برامج تدريبية لتأهيل السيدات لخوض الانتخابات، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة للترويج لأنشطة الفرع.

 وانتهى البرنامج التدريبي بتوزيع الدكتورة فرخندة حسن ومسؤولي المؤسسة الشهادات على مقررات وعضوات فروع المجلس.

جدير بالذكر أن باقي ورش عمل البرنامج التدريبي والتي سوف تستهدف مقررات وعضوات فروع المجلس اللائي يمثلن محافظات الوجه البحرى والوجه القبلى تباعاً خلال الفترة المقبلة.