رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

8 أطعمة غذائية يفضل الابتعاد عنها رغم لذتها

كتب: آية المليجى -

11:35 ص | الجمعة 21 أبريل 2017

الشوكولاته

رغم المذاق اللذيذ لبعض الأطعمة إلا أنها قد تكون مضرة بالصحة، لذا ينصح الخبراء بالحذر منها أو بالابتعاد عن تناولها، وعرض موقع "دويتش فيله" بعض الأطعمة الضارة بالصحة التي ينصح بالابتعاد عنها.

1- المعلبات:

تتميز الأغذية المعلبة بسهولة تحضيرها ورخص ثمنها، إلا أن هذه العلب غالبا ما تكون مطلية بمادة البيسفينول A، وهي مادة كيميائية يعتقد خبراء الصحة أنها صاحبة تأثير سلبي على الجهاز التناسلي، إضافة إلى ارتباطها بالإصابة بالأورام الخبيثة وأمراض القلب، وينصح خبراء الصحة بالابتعاد عن تناول الأغذية المعلبة.

2- بدائل السكر:

تساعد بدائل السكر على توفير السعرات الحرارية، لكن خبراء الصحة أكدوا أن هذه البدائل تساعد على رفع مستوى السكر في الدم، الأمر الذي يؤدي إلى تحفيز الشهية، وبالتالي تناول المزيد من الطعام.

3- الفشار المعد بالمايكروويف:

يحتوي الفشار المعد بالمايكروويف على مادة كيميائية تعطي نكهة الزبدة تسمى ثنائي الأستيل، وتسبب الإصابة بأمراض الرئة المزمنة عند استنشاقها.

4- المواد الصابغة:

تساعد الصبغات على تغيير لون الأطعمة إلا أنها غير صحية، وأكد خبراء الصحة أن بعض التجارب التي أجريت على الحيوانات أفادت بأن هذه المواد الصابغة مسرطنة.

5- براعم البازلاء:

تعتبر براعم البازلاء الخضراء نوعا من المقبلات الغذائية، ورغم الفائدة الغذائية للخضروات فإن براعم البازلاء الخضراء من الممكن أن تحتوي على بعض الجراثيم التي تؤدي إلى الإصابة بالأمراض.

6- الشوكولاتة البيضاء:

للشوكولاتة الداكنة تأثير إيجابي على الصحة، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو ومركبات الفلافونويد، وهذه المواد النباتية المضادة للأكسدة تساعد على منع ارتفاع ضغط الدم، وتحمي من الإصابة بأمراض القلب، إلا أن الشوكولاتة البيضاء لا تمتلك هذا التأثير الإيجابي.

7- الذرة:

غالبا ما يتم رش الذرة بالمبيدات الحشرية لحمايتها من الآفات، ما يؤدي إلى تركز هذه المبيدات الحشرية على حبوب الذرة ويكون تناولها مضر بالصحة.

8- سمك سياف البحر:

يعد السمك من المواد الغذائية الصحية، إلا أن هناك بعض أنواع الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من المعادن الثقيلة مثل سمك سياف البحر، لذا ينصح خبراء الصحة النساء الحوامل بالابتعاد عن تناوله.