رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

هذه الأطعمة تقوي مناعتك ضد الميكروبات

كتب: يمنى قطب -

11:28 ص | السبت 08 أبريل 2017

صورة أرشيفية

يشعر كل منا مع انتهاء فصل الشتاء ودخول فصل الصيف، ببعض الزكام والرشح وحالات الإنفلونزا من ارتفاع درجة حرارة الجسم والصداع، والمشكلة تكمن في أن أجهزة المناعة في أجسامنا ضعيفة، ما يجعلها عرضة للميكروبات.

وتقول الدكتورة شريفة أبوالفتوح، استشارية التغذية العلاجية، إنه يمكن تقوية أجسامنا بتناول بعض الأطعمة التي تحافظ على جهاز المناعة وتقويه، مثل الزبادي الذي يحتوي على "البربيوتك"، وهي مجموعة من البكتريا التي تعمل على التخلص من البكتريا الضارة التي توجد في الأمعاء، وتبقيها خالية من الجراثيم المسببة للأمراض.

وتضيف أيضًا أن الثوم من الأطعمة الهامة حيث يحتوي على الأليسين وهي مضاد حيوي فعال ضد البكتريا،فتناول حوالي 6 فصوص أسبوعياً من الثوم تقلل من فرص الإصابة بسرطان القولون بنسبة 30%، وانخفاض سرطان المعدة بنسبة 50%.

وتوضح الدكتورة، أن الأسماك تعد من أغنى الأغذية بالسلينيوم حيث يعمل السيلينوم على مساعدة خلايا الدم البيضاء لإنتاج السيتوكينات، وهي تعمل على مقاومة الفيروسات مثل فيروسات الإنفلوانزا، فالأسماك الدهنية مثل الماكريل والسلمون غنية بأوميجا-3، تعمل على الحد من الالتهابات وزيادة تدفق الهواء إلى الرئتين وتحمي الجسم من البرد والتهابات الجهاز التنفسي.

وأكد أن حبوب الشوفان، وهي إحدى أنواع الألياف، تتمتع بقدرة فائقة كمضاد للميكروبات ومضادات الأكسدة.

الكلمات الدالة