رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

قائمة أطعمة تمنعك من الوصول لجسم مثالي.. أبرزها "العدس"

كتب: يسرا محمود -

10:18 ص | الأحد 19 مارس 2017

صورة أرشيفية

تحلم كل فتاة بالحصول على قوام مثالي ورشيق، لذلك تمارس الرياضة وتتناول وجبات صحية، لكن ريانون لامبرت، خبيرة التغذية البريطانية، أكدت أن هناك أطعمة تساعد على زيادة الترهلات في منطقة البطن.

ونصحت لامبرت، حسب نشر موقع "ديلي ميل"، بضرورة الابتعاد عن تلك الأطعمة للحصول على جسم ممشوق وجذاب، وقائمة الممنوعات هي:

1- إذا كنتي تعاني من انتفاخ بالمعدة، فعليكي تجنب تناول العدس، ويتضمن الكوب الواحد المطبوخ على 15 جراما من الألياف، ولكن إذا كنتي تحبيه أو تفضلي تناوله في الشتاء حتى يشعرك بالدفء، فيمكن طهي العدس الأصفر لأن به نسبة ألياف أقل.

2- تظل الدهون التي تتناوليها في الوجبات السريعة مستقرة بالمعدة لفترة طويلة، كما أنها تسبب تقلصات وكثرة التهاب بالمعدة وغازات وبقع على الجلد لدي البعض، لذلك لا بد من الإقلاع عنها وتناول وجبات صحية متوازنة.

3- نلجأ إلى منتجات الألبان مثل الزبادي والجبن، لتمدنا بالكاليسوم والبروتين الذي يحتاجه الجسم، ولكن نسبة 65% من البشر بالعالم لديهم كمية قليلة من إنزيم "اللاكتاز" الذي يؤدي إلى عسر هضم وانتفاج المعدة، لذلك يفضل تناول الحليب الخالي من اللاكتوز أو منزوع السكر.

4- يؤدي تناول التفاح إلى صعوبة في الهضم للبعض، نتيجة وجود نسبة عالية من الألياف وسكر الفاكهة به، ما يؤدي لتخمرهما داخل الأمعاء الغليظة، وحدوث انتفاخ وغارات، ويفضل تناول التفاح المطبوخ.

5- لا بد أن تتجنبي تناول القمح إذا كان لديكي مشاكل في الهضم أو حساسية من بروتين القمح، وإلا ستصابي بآلالام في المعدة وإسهال.

6- عندما نفرط في استخدام الملح بالأطعمة يزيد حبس الماء بالجسد، والإصابة بالانتفاخ وكثرة الغازات، لذلك ابتعدي عن الوجبات السريعة المليئة بالأملاح وبالصوديوم والأملاح.

7- يصنف البصل ضمن أحد المصادر الأساسية للألياف قابلة للذوبان التي تعمل على انتفاخ المعدة، وتسمى "لفركتانز"، لذلك يستحب طهي البصل لتقليل النتائج السلبية له على الجهاز الهضمي، ويمكن الاستعانة بالتوابل والأعشاب الطارخة والصحية كبديل له.

8- لا بد من الإقلاع عن تناول المشروبات الغازية، لنتائجها السلبية على الجسم، فهي تتسبب في اضطرابات بالجهاز الهضمي وتشنجات بالمعدة، ويفضل شرب الماء بكثرة خاصة للذين يرون عطشهم بتلك المشروبات أو يتعاملوا معاها كبديل للماء.

الكلمات الدالة