رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

5 أطعمة تسبب التهابات داخلية.. ابتعد عنها

كتب: آية المليجى -

12:46 م | الأحد 16 أبريل 2017

أرشيفية

يتناول البعض أطعمة ربما تتسبب في إصابة الجسم بالتهابات قوية، والالتهابات هي جزء من رد مناعة الجسم على تلك الأطعمة، وعرض موقع "دويتش فيله"، أسوأ 5 أطعمة تصيب الجسم بالتهابات، ونصح بعدم تناولها.

1. البطاطس المقلية:

تحتوي البطاطس المقلية على دهون اصطناعية متحولة، تعرف بالدهون التقابلية، ويربط العلماء بين تناول الدهون التقابلية ووجود آلام مزمنة، ويوصى بالتقليل من هذه الدهون أو حتى التخلي تماما عن تناولها.

وتوجد الدهون غير المشبعة في البيتزا المجمدة، والتورتة والبسكويت والزبدة الصناعية التي يدهن بها الخبز.

2. الحلويات:

يعرف الكثير أضرار السكر على صحة الإنسان، فالحلويات بجميع أنواعها تحتوي عادة على كميات كبيرة من السكر، وتدفع نسبة السكر في الدم ومستوى الأنسولين إلى أعلى مستويات، كما يسبب ذلك زيادة كبيرة في نسبة بروتين السيوكتين السكري وجزيئات الالتهابات.

3. الأطعمة المجمدة والمشوية أو المحروقة:

عند شوي الأطعمة أو طهيها في درجات حرارة عالية دون استخدام للماء، تحدث تفاعلات كيميائية معينة، تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم لفترة أطول، وتسبب أضرارا، منها مثلا التهابات داخلية في الجسم.

4. الزيوت النباتية غير المشبعة:

تعتبر الأطعمة التي تباع في محلات السوبر ماركت مليئة بهذه الدهون، وحاليا تعد أحماض "أوميجا 6" الدهنية التي تمت هيدرجتها مرارا من أكبر أسباب الالتهابات، لذلك يجب تقليل كمية الدهون النباتية التي يستهلكها الشخص يوميا، وهناك بدائل صحية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند والزبدة الطبيعية.

5. النشويات:

يكثر تناول الأطعمة الغنية بالنشويات، مثل الخبز الأبيض والفطار والمكرونة وغيرها، وهذه الأطعمة تؤثر مثل الأطعمة الغنية بالسكر، وكل هذه المأكولات تصنع أساسا من القمح، ما يسبب التهابات، كما يوجد في القمح مادة الجلوتين وغيرها، ما يسبب التهابات داخلية في الجسم.

الكلمات الدالة