رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

موجيريني: بريطانيا ستخسر أكثر من الاتحاد الأوروبي حال خروجها منه

كتب: وكالات -

01:49 م | الخميس 20 أبريل 2017

صورة أرشيفية

قالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني، اليوم، إن بريطانيا ستخسر أكثر من الاتحاد جراء قرارها الخروج منه.

وحسبما ذكر موقع "سكاى نيوز العربية"، توقعت موجيريني خلال محاضرة بالعاصمة الصينية، أن تكون المفاوضات بين لندن والاتحاد الأوروبي صعبة، متابعة "سيكون عليهم تفكيك انتمائهم إلى مجموعة وإلا سنخسر عضوا مهما".

وأضافت "بالنسبة لي كل دولة عضو هي على نفس القدر من الأهمية، لأن كل واحدة منها يمكن أن تسهم في بعض السياسات أكثر من غيرها، لكنني أعتقد أن أصدقاءنا البريطانيين سيخسرون أكثر مما سنخسره نحن".

وقالت "سيظل الاتحاد الأوروبي حتى بعد خروج بريطانيا منه السوق الأول في العالم وثاني أكبر اقتصاد في العالم".

وتنظر الصين بقلق إلى مسألة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، إذ تخشى حدوث اضطراب داخل التكتل الذي هو أكبر شريك تجاري لها، حيث ستسخر الصين نحو سدس ناتجها الاقتصادي عند مغادرة بريطانيا الاتحاد.

وتبنى البرلمان البريطاني، أمس، دعوة رئيسة الوزراء تيريزا ماي، لإجراء انتخابات مبكرة في 8 يونيو المقبل، في خطوة قد تقوي موقف البلاد في مفاوضات الخروج من التكتل، وأطلقت ماي رسميا إجراءات خروج بريطانيا من الاتحاد الشهر الماضي.

ويتعين على بريطانيا أن تفاوض على شروط خروجها من الاتحاد الأوروبي "بريكست" خلال عامين، قبل أن تصبح فعليا خارج التكتل في أواخر مارس 2019.

الكلمات الدالة