رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

13 قاعدة للتربية السليمة لطفلك

كتب: ياسمين الصاوي -

01:50 م | الخميس 20 أبريل 2017

صورة أرشيفية

تبحث الكثير من الأمهات عن وسائل فعالة لتربية أبنائهن بطريقة سليمة، لذلك قدم الكاتب يعقوب الشاروني في بحثه بعنوان "التربية الوالدية وتنمية علاقة أفضل بين الوالدين والأبناء ودور الأسرة في تشجيع الأطفال على القراءة" أفضل 13 قاعدة للتربية السليمة لطفلك.

1- التفاعل مع الأطفال

تفاعلي مع مولودك منذ اللحظة الأولى لميلاده، وضميه إلى صدرك وانظرى فى عينيه وحدّثيه، فإن لذلك أثرًا كبيرًا في نمو قدراته مُستقبلاً، فهو ليس مجرّد قطعة لحم في حاجة إلى غذاء فقط، لذلك لا تشيحي بوجهك بعيدًا عنه عندما ترضعينه، ولا تتركيه وحيدًا، ولا ترفضي حمله أو مُداعبته، فقد يؤدي به ذلك إلى حالة من التخلّف العقلي والاضطراب النفسي مُستقبلاً.

2- منح الطفل فرصة الاستكشاف والاستطلاع

امنحي طفلك فرصة الاستكشاف والاستطلاع في المنزل، بأن ترفعي جميع الأشياء الخطرة التي تهدد سلامته، ثم اتركيه بعد هذا حرًّا يجول في المنزل ويستكشف كل ما فيه ويلقي أسئلة عما يقابله، ولا يجب استخدام التسلط ضده حتى لا يغمره الشعور بالإحباط ويهدد تلقائيته وقدرته على الابتكار، أو يقابل سلوكك بالعناد والعدوان.

3- سرعة الاستجابة لحاجات الطفل

استجيبي لطفلك على الفور بقدر استطاعتك كلما احتاج إلى عونك، مع توفير جو من البهجة والتشجيع بقدر الإمكان بعيدا عن التأنيب والانتقاد والعصبية المستمرة.

4- التواجد

تواجدي مع طفلك أثناء ساعات يقظته، لكي تمنحيه الاهتمام والانتباه الذي يحتاج إليه، لكن لا تقومي بالواجبات والمسؤوليات التي يمكنه القيام بها، كي لا تعوقي نمو شخصيته الاستقلالية بحمايتك الزائدة له.

5- الحدود

ضعي حدودًا لا تتنازلي عنها أمام طلبات طفلك غير المقبولة، حتى لا يعتاد على ذلك، ففي التدليل إفساد له.

6- التحدث

تحدثي كثيرًا مع طفلك، واستخدمي الكلمات التي يفهمها مع إضافة كلمات جديدة مع المفاهيم المُـتّصلة بها، مثلاً : إذا أعطاك الطفل كرة حمراء فقولي له: "هذه الكرة حمراء مثل ردائي، أما قميصك فهو أزرق مثل البنطلون" وهكذا .

7- فُرص التعلم

امنحي طفلك فُرص التعلم باصطحابه إلى السوق أو السماح له بمساعدتك في القيام ببعض الأعمال، إن هذا أفضل من تركه جالسًا، وإعطائه مُحاضرة فيما يجب وما لا يجب عمله.      

 8- التردد

لا تكوني مُذبذبة في استخدامك للأساليب المُختلفة في التربية، لتكافئيه مرة وتُعاقبيه أخرى على نفس السلوك.

 9- كوني مُتقبّلة لا رافضة

يحاول الأطفال بطبيعتهم الاتصال بالأشخاص والأشياء التي تحيط بهم، وعلى الآباء أن يقابلوا هذا بالمثل، يبتسمون عندما يبتسم لهم الطفل، يعلنون حُبّهم بضمه إلى حضنهم، ويُظهرون سرورهم بكل نجاح مهما صغر.

10- الخلافات

تجنبي المُشاجرة أمام الأطفال، ففي ذلك إثارة لقلقهم واضطرابهم النفسي، كما يقدم لهم قدوة سيئة.

 11- التفرقة

يجب تجنب التفرقة بين الأبناء وتفضيل واحد على الآخر لأي سبب لما يشيعه من عداوة بينهم.

12- كوني حازمة لا مُتشدّدة ولا مُتساهلة

يتميز الأطفال بأنهم أكثر قدرة من غيرهم على الاعتماد على النفس والاستقلالية، فلا تُحدّي من حركة طفلك باستمرار ولمدد طويلة، ولا تسمحي لطفلك أن يركّز كل انتباهه عليكِ، بحيث يطغى ذلك على حُب الاستطلاع والاستكشاف لديه، ولا تتجاهلي مُحاولاته لجذب انتباهك، حتى لا يؤدي ذلك إلى نوبات غضب.

13- اسمحي لأطفالك بالمشاركة

 يشعر الأطفال بالفخر عندما يرون أنفسهم نافعين في مُجتمعهم، فطفل السنتين مثلاً يُمكنه أن يُساعد في القيام بـِجَمْعِ لعبه ووضعها في مكانها الصحيح، وطفل الثلاث يُمكنه الاشتراك في تحضير المائدة، وطفل السبع سنوات يُمكن أن يُسند إليه بعض الأعمال الكبيرة النافعة.

الكلمات الدالة