رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

مع اقتراب الحر.. أخصائية تغذية توضح الأطعمة الصيفية المنعشة للجسم

كتب: يمنى قطب -

06:08 م | الثلاثاء 11 أبريل 2017

صورة أرشيفية

يأتي فصل الصيف الذي نشعر فيه بالحر الشديد والهبوط الناتج عن نقص المياه بالجسم، وبالرغم من أن هناك بعض الأطعمة يسبب تناولها زيادة في حرارة الجسم، فإن هناك أطعمة أخرى مقاومة للحر ومنعشة للجسم وتمده بالماء الذي يحتاج إليه.

تقول الدكتورة هاجر عبد الدايم أخصائية التغذيه العلاجيه وعلاج السمنة، وعضو الجمعية المصرية الطبية لدراسة السمنة، وعضو الجمعية المصرية العربية للتغذية الصحية والعلاجية، إن المياه هي العامل الأساسي المعوضة للجسم عن السوائل التي يفقدها خلال الصيف، عن طريق العرق، وتحافظ على ترطيب الجسم، مضيفة أنه يفضل شرب من 8 لـ12 كوب مياه يوميًا بما يوازي من لترين لـ3 لترات مياه.

وتوضح عبد الدايم، أن هناك فواكه المقاومة للحر والمنعشة للجسم وتمده بالماء مثل: البطيخ والكانتالوب والشمام والكريز والرمان والتفاح والعنب والخيار، الذي يحتوي على 95% مياه والبرتقال، الذي يحتوي على نسبة مياه عاليه جدا، وبه بوتاسيوم، يعمل على حماية الجسم من تقلص العضلات، إضافة إلى الخضراوات مثل الكوسة المتميزة بغنائها بالمياه، والخضروات الورقية مثل: البقدونس والجرجير والكرفس والخس لغنائهم بالمعادن، علاوة على الأكلات الغنيه بفيتامين A والتي تعمل على حماية الجسم من آشعة الشمس الضاره مثل: السالمون واللبن والمشمش والطماطم والجزر وعين الجمل وزيت الزيتون.

وتضيف أخصائية التغذية العلاجية، أن الأيس كريم من الأطعمة المحببة في الصيف، ويمكن استبداله لمن يقومون بالدايت بتناول "فروت سلاط" أو مكعبات بطيخ بعد تجميدها بالفريزر، وبذلك تصبح "سناك" لذيذ وبسعرات حرارية وسكر أقل وتعطى انتعاشا أكثر للجسم.

وتنصح الدكتورة هاجر عبد الدايم بتناول الأكل المسلوق أو المشوي، وتجنب تناول الأكل الدسم والمقلي لاحتوائه على دهون تحتاج طاقه كبيره لهضمه، ما يزيد حرارة الجسم في الصيف.