رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

إذا كنتِ ترغبين في تخفيف الوزن.. عليكِ بتناول هذه الأطعمة

كتب: آية المليجى -

09:53 م | السبت 08 أبريل 2017

المكسرات

عادة ما يكون الشعور بالجوع هو أصعب ما يواجه الراغبين في تخفيف وزنهم، إلا أنه توجد بعض الأطعمة المغذية والتي ينصح بتناولها دوما أثناء الحمية الغذائية، حيث إنها تقضي على الشعور بالجوع دون أن يكون لها تأثير سلبي على نظام الحمية الغذائية.

واستعرض موقع "دويتش فيله" بعض الأطعمة المغذية التي ينصح بتناولها:

1- المكسرات:

رغم أن المكسرات مثل الفستق والكاجو واللوز تحتوي على نسبة عالية من الدهون، إلا أنها لا تؤثر على نظام الحمية الغذائية، فتناولها بعد وجبة خفيفة يعادل تناولك لوجبة دسمة، حيث إنها غنية بالبروتينات والدهون التي تجعل الجسم يشعر بالشبع، فضلا عن أن المكسرات تحتوي على مجموعة متنوعة من الألياف والمواد المضادة للأكسدة.

2- البيض:

يُعد البيض غذاء جيدا لمن يرغب بإنقاص وزنه، حيث أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون البيض في وجبة الفطور لا يميلون إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية أثناء النهار، ويستحسن تناول البيض مسلوقا بدلا من قليه.

3- الفاصوليا:

تحتوي الفاصوليا على نوعين من الألياف، بعضها قابل للذوبان وآخر غير قابلة للذوبان إضافة إلى البروتين، ويعزز هذا المزيج الشعور بالشبع لفترات طويلة، فضلا عن أن الفاصوليا تخفض من الكولسترول في الدم.

4- أوراق السلطة الخضراء:

أثبتت الدراسات أن أوراق السلطة الخضراء من المواد الغذائية التي تشعرك بالشبع، حيث تجعلك تتناول سعرات حرارية أقل بنسبة 12%، والسبب هو أن الماء والألياف الموجودة في الخضراوات تملأ المعدة وتعزز الشعور بالشبع.

5- الشوربة:

يتشابه تأثير الشوربة أيضا مع تأثير السلطة، وخاصة حساء الخضراوات، فالبدء بتناول الشوربة يساعد على تقليل السعرات الحرارية، فالشوربة تجعلك تشعر بالشبع سريعا.

6- الأسماك:

أفادت الدراسات بأن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك في وجبة الغذاء لا يشعرون بالجوع مساء مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون لحوما أخرى مثل لحم البقر أو الغنم مثلا.

7- البطاطس:

رغم أن البطاطس غنية بالكربوهيدرات، إلا أن إحدى الدراسات أثبتت أن البطاطاس المسلوقة هي أكثر مادة غذائية مشبعة من بين 38 مادة أخرى تم تجربتها. 

8- التفاح والبرتقال:

أثبتت الدراسات أن التفاح والبرتقال هما من أكثر الفواكه التي تعزز الشعور بالشبع لأوقات طويلة، فمن يرغب بتناول أطعمة خفيفة ومشبعة بين الوجبات، ينصحه خبراء التغذية بتناول تفاحة أو برتقالة.

9- المنتجات المصنوعة من الحبوب:

تناول حبوب الشوفان أثناء الفطور مثلا يعزز الشعور بالشبع أكثر من تناول أغذية تحتوي على كربوهيدرات بسيطة، والسبب هو أن الجسم يحتاج إلى وقت أطول لهضم الألياف، ما يعني أنها تبقى في المعدة لعدة ساعات بعد تناولها.

 

 

 

الكلمات الدالة