رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالصور| في ذكرى تنصيبها.. حكاية أول سيدة انتخبت عمدة لباريس

كتب: يسرا محمود -

09:05 ص | الإثنين 03 أبريل 2017

صورة أرشيفية

يوافق اليوم، ذكرى تولى أول سيدة منصب عمدة باريس في مارس 2014، بعد أن حصلت السياسية الفرنسية من أصل إسباني آن هيدالجو على أغلبية الأصوات في الانتخابات البلدية.

وقررت عائلة هيدالغو، ترك منزلهم بسان فرناندو في إسبانيا بسبب الأوضاع الاقتصادية المتدنية التي تمر بها البلاد، للعيش في فرنسا، لتكمل "الفتاة الطموحة" حياتها وتلتحق بجامعة جان مولان في ليون، والتي حصلت منها على "الليسنس" في العلوم الاجتماعية ثم على ماجستير في قانون العمل والنقابات. 

وشغلت هيدالغو، منصب مفتشة في مجال التوظيف والعمل في بلدة شوفيه لا رو بالعاصمة باريس، كما تولت العديد من المناصب الإدارية، كمستشارة في مجال التكوين المهني بوزارة العمل عام 1993، وبعدها شغلت منصب عام مستشارة في ديوان مارتين أوبري عام 1997، والتي كانت آنذاك وزيرة العمل والتضامن الاجتماعي في حكومة ليونيل جوسبان.

وتشبعت هيدالغو بحب حزب العمال الاشتراكي الذي انضم إليه جدها، ما جعلها تشارك في العمل السياسي من خلال انضمامها لنفس الحزب عام 1994، ما جعلها مؤهلة لشغل منصب النائب الأول لعمدة باريس، "برترون ديلانوي" منذ 2001 وحتى 2014، وبعدها فازت على ناتالي كوسوسكو بمنصب العمدة.

وفي ذكرها تنصيبها، يقدم موقع "هن" أبرز إطلالات السيدة الأولى في باريس طوال مشوارها السياسي الحافل بالإنجازات.

الكلمات الدالة