رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

"الإفتاء": للزوجة أن تزور والديها مرة كل أسبوع "دون إذن زوجها"

كتب: إسراء جودة -

04:43 م | الجمعة 31 مارس 2017

صورة أرشيفية

يمنع بعض الرجال زوجاتهم من صلة الرحم بعد الزواج، ما يؤدي للعديد من المشكلات.

قال فضيلة الدكتور علي جمعة على موقع دار الإفتاء المصرية، إن صلة الرحم واجبة؛ لقوله تعالى: ﴿وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى﴾، وعن أبِي هريرة رضي الله عنه قَال: جاء رجل إلى رسول الله، فقال: من أحق الناس بِحسن صحابتي؟ قال: «أُمُّكَ»، قَال: ثم من؟ قَال: «ثم أمك»، قال: ثم من؟ قال: «ثم أمك»، قال: ثم من؟ قَال: «ثم أبوك».

وأضاف أن فقهاء الأحناف صرحوا بأن الزوج لا يمنع زوجته من الخروج إلى الوالدين في كل جمعة إن لم يقدرا على إتيانها على ما اختاره في كتاب "الاختيار"، ولا يمنعهما من الدخول عليها في كل جمعة، كذا في "التنوير" و"شرحه"؛ فللزوجة أن تزور والديها مرة كل أسبوع ولو دون إذن زوجها، وكذلك جدها في حالة عدم وجود أبيها، وجدتها في حالة عدم وجود أمها، إلا أنها لا يجوز لها المبيت بغير إذن الزوج.

وأشار الدكتور إلى أن هذا هو المعمول به في القضاء الشرعي طبقًا للمادة 280 من لائحة ترتيب المحاكم الشرعية، فعند عدم وجود نص يُعمل بأرجح الأقوال من مذهب الإمام أبي حنيفة، ولا تعارض بين ذلك وبين قوامة الرجل في بيته، ولا يحق له أن يستغل أمر الشرع للزوجة بطاعته في منعها من الواجبات التي عليها.

واستكمل أنه لا يجب على المرأة طاعة زوجها إذا أمرها بقطع رحمها وعدم بر الوالدين بطريقة مباشرة أو غير مباشرة؛ لأن الطاعة في المعروف. وليتقِ اللهَ الجميعُ: الزوج والزوجة والأحماء.

الكلمات الدالة