رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

حازم ياسين يوضح مراحل علاج "القرنية المخروطية"

كتب: نرمين عادل -

10:57 م | الإثنين 27 مارس 2017

القرنية المخروطية

كشف أستاذ طب وجراحة العيون بقصر العيني الدكتور حازم ياسين، لـ"هن"، مراحل علاج الإصابة بالقرنية المخروطية التي يصاب بها الكثيرون نتيجة فرك العين والتي تحدث انبعاجا بالقرنية في المراحل التالية.

مراحل علاج القرنية المخروطية:

*المرحلة الأولى: وتسمي Cross Linking نستخدم مادة اسمها "رايبوفلافين" وهي مادة مصنوعة من فيتامين "ب" للتنقيط على سطح القرنية كي يتشربها نسيج القرنية، ثم يتم تعريض المريض للأشعة فوق البنفسجية وهذا يؤدي إلى حدوث صلابة بالقرنية، وهذا يزيد معامل صلابة القرنية ليمنعها من الانبعاج وهذا يفيد عند الكشف عن المرض مبكرا.

*المرحلة الثانية: يكون بها دمج عملية Cross Linking مع زرع حلقات، حيث إن القرنية يحدث بها انبعاج في المنطقة المركزية، وهنا نضع حلقات أو دعامات في أطراف القرنية بشكل يشبه "طاولة الترامبولين" فهي تشد الجزء المنبعج بالأطراف ويقوم الـCross Linking في هذا الوقت بالعمل على تقوية المنطقة المركزية.

*المرحلة الثالثة: عندما يزداد الانبعاج نختار دعامات في قطر أصغر كي يزداد الشد، وقد نحتاج إلى زوجين من الدعامات "خارجية وداخلية" لتثبيت نسيج القرنية أكثر.

*المرحلة الرابعة: والتي لا بد فيها من زرع القرنية، وهو نوعان، الأول عندما تكون القرنية سليمة فيما عدا الجزء الأمامي، نجري وقتها عمليه باسم دالك DALK أي زرع قرنية أمامي.

والنوع الثاني عندما تكون مرحلة القرنية المخروطية متطورة وحدث تعتيم في الجزء الخلفي للقرنية، فلا بد من عمل زرع كلى.

وقال أستاذ طب العيون إن حاليا هناك دواعٍ لزرع القرنية الجزئي في ازدياد وهو في طريقه ليكون البديل الآمن لعمل زرع الكلى في جميع حالات القرنية المخروطية.