رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

الشوكولاتة الساخنة تحتوي على ملح أعلى من البطاطس المقرمشة

كتب: وكالات -

09:03 ص | الخميس 23 مارس 2017

صورة أرشيفية

أكدت منظمة بريطانية غير حكومية، أن فنجانًا من مشروب الشوكولاتة الساخن، يمكن أن يحتوي على نسبة من الملح أكثر من كيس من المقرمشات المملحة.

ووجدت منظمة "سي إيه إس إتش"، المعروفة اختصارًا بـ"كاش"، المعنية بالتوعية بخطر الملح على الصحة، أن كل أنواع الأطعمة المعلبة، ما عدا فئة واحدة، تزيد فيها كمية الملح عن الحد اللازم للجسم.

وأظهرت المنظمة، أن بودرة الشوكولاتة الساخنة تحتوي على 0.6 جرام من الملح في كل عبوة وزنها 25 جرامًا، أو 2.5 جرام لكل 100 جرام، وهي كمية أكبر من المستهدف، والمحددة بـ 0.15 جرام لكل 100 جرام.

وقالت شركة "مارس" للشوكولاتة، إن المشروب يصنع بطريقة "تتسم بالتهاون"، بينما قالت هيئة الصحة العامة في انجلترا، إن هناك حاجة لبذل مزيد من الجهد.

وأضافت شركة الحلويات، أن بعض الملح يأتي من الصوديوم الفعلي، الموجود في اللبن والمكونات الأخرى، والبعض الآخر يضاف بهدف تعزيز نكهة الشيكولاتة، وفقًا لموقع "بي بي سي".

وفي سياق متصل، فحص باحثون بمنظمة "كاش"، منتجات غذائية متنوعة، ووجدوا أن لفات من الخبز فقط، أوفت بالمعايير المستهدفة لهيئة الصحة العامة بانجلترا، وقارن المسح الذي أجرته المنظمة سلتين من المشتروات، تحتوي كل منهما على مواد غذائية متشابهة، لكن بكميات متفاوتة من الملح، وذلك باستخدام تطبيق "Food Switch UK" للهواتف الذكية.

ويسمح التطبيق المجاني للمستخدمين بفحص الكود المطبوع على أغلفة الأطعمة والمشروبات المعلبة، لتلقي معلومات صحية بشأن الطعام، إلى جانب مقترحات بأطعمة صحية مشابهة، ليجد الباحثون أن الاختلاف في محتوى الملح بين سلال المنتجات "غير الصحية" و"الصحية" هو 75 جرامًا من الملح.

ويوصي بأن يتناول الأشخاص البالغون 6 جرامات من الملح بحد أقصى يوميًا، أي نحو ملعقة صغيرة، بينما يجب أن يتناول الأطفال كمية أقل من ذلك.

ووجدت منظمة "كاش"، ومقرها في كلية "الملكة ماري" بجامعة لندن، أن مشروب الشوكولاتة الساخنة من طراز "جالاكسي ألتيميت مارشيميللو"، يحتوي على 2.5 جرام لكل 100 جرام، أي ما يعادل 16 ضعفًا، مقارنة بأقصى حد مستهدف بالنسبة للمشروبات، وهو 0.15 جرام لكل 100 جرام.

ويحتوى كيس "ووكرز" لشرائح البطاطس المملحة، الذي يبلغ وزنه 32.5 جرام، على 0.46 جرام من الملح.

الكلمات الدالة