رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

10 نصائح لتفادي مخاطر الجلوس على المكتب لساعات طويلة

كتب: امينة اسماعيل -

09:12 م | الإثنين 20 مارس 2017

صورة أرشيفية

نمط الحياة المعاصرة أصبح يفرض علينا الجلوس على مكاتبنا لساعات طويلة، مما يؤدي إلى آلام في الظهر وزيادة في الوزن، وكشفت دراسة طبية، مؤخرا أن من يعملون في المكاتب أكثر عرضة للوفاة المبكرة، بـ60%، مقارنة بمن يمارسون التمارين الرياضية بشكل يومي.

قدم مجموعة من الخبراء في مجال الصحة، 10 نصائح من شأنها أن تعود بالنفع على أشخاص اضطرهم العمل إلى ملازمة الكراسي والمكاتب، حسبما ذكر موقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

1- تجنب العاملون في المكاتب اصطحاب الشوكولاتة والحلويات معهم إلى العمل، نظرا إلى ما قد يتسبب به الأكل غير المنتظم من سمنة وزيادة في الوزن.

2- يحضر الموظفون العاملون في المكاتب، وجبات غذائهم في البيت، بشكل صحي، ليصحبوها معهم إلى مقرات دوامهم، تفاديا لوجبات المطاعم السريعة التي تحتوي على نسب عالية من السكر والملح.

3- تناول مكملات غذائية وأسماك ذات منسوب عال من الزيوت، لتعويض الفترات التي كان يجب فيها الخروجج في الهواء الطلق تحت الشمس، كي يتزودوا بالفيتامين د،

4- يُنصح  من يعملون في المكاتب إلى صرف أنظارهم عن شاشات الحاسوب خلال تناول وجباتهم، فذلك أكثر فائدة لنظام الهضم، كما أنه يتيح الاستمتاع أكثر بمذاق الطعام.

5- يجدر بمن يجلسون طويلا في مكاتبهم، أن يشربوا الماء، بين فترة والأخرى حتى لا يصابوا بجفاف الجسم، على اعتبار أن جسم لإنسان يحتاج لترين على  الأقل، في اليوم الواحد.

6- يدعو خبراء الصحة، إلى التمشي لمسافة خلال فترات الاستراحة، أيا كانت المدة، حتى يغيروا رتابة الجلوس في هيئة واحدة طيلة اليوم.

7- ويُنصح  باتخاذ مذكرات يدونون فيها ملاحظات عن أي شيء يخطر ببالهم، كأن يكتبوا مثلا حول ما إذا كانوا يشعرون بالتعب، ويرتبوا الأشياء ذات الأولوية التي يتوجب عليهم إنجازها في العمل.

8- ويوصي الخبراء بعدم الإقبال بنهم على الأكل، حين يشعرون بالتعب، كما ينصحون بعدم الحديث كثيرا أثناء تناول الطعام، والتركيز عوض ذلك على الوجبة.

9- عدد البكتيريات التي على المكاتب تفوق نظيرتها في مقاعد الحمام بـ400 مرة، يُفضل أن يخصص الموظفون بتخصيص خمس دقائق، في اليوم الواحد، لتنظيف مكاتبهم.

10- لابد من تحريك أقدامهم بشكل خفيف لأن ذلك قد يساعدهم على حرق سعرات حرارية، ولو بشكل محدود.