رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

7 أنواع من الفواكه قشرتها صالحة للأكل ومفيدة

كتب: آية المليجى -

09:18 م | الأحد 19 مارس 2017

الليمون

يكثر الحديث عن فوائد الفواكه على الصحة، لكن ربما لا يعرف الكثيرون أنه توجد بعض الفاكهة تكون فيها القشرة صالحة للأكل ومفيدة أكثر من الفاكهة بحد ذاتها، وعرض موقع "دويتش فيله" بعض الفواكه التي تصلح قشرتها للأكل.

تتميز قشرة البرتقال بفوائدها الكثيرة، حيث تحتوي على مركبات كيميائية مضادة للكوليسترول، ما يساعد على تخفيف الكوليسترول المضر في الجسم، ويقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين نتيجة تراكم الكوليسترول، فضلا عن أن قشرة البرتقال تحتوي على كمية عالية من الألياف تقي من متلازمة القولون العصبي بما في ذلك الإمساك وغازات البطن.

وتحتوي قشرة الليمون على كمية عالية من مركب الفلافونويد الذي يخفف من عمليات الأكسدة في الجسم، فضلا عن أن لقشرة الليمون دورا مهما في تخليص الجسم من السموم لاحتوائها على مركب بيوفلافونويدس.

ويمكن تناول قشرة الليمون بطرق مختلفة إما ببشرها أو كقطع صغيرة تضاف إلى السلطة، كما يمكن الاستفادة من المواد الموجودة في قشرة الليمون بغليها بقليل من الماء وشرب المزيج.

لحاء البطيخ الأحمر طعمه لذيذ وصحي، فهو يحتوي على كمية عالية من الحمض الأميني السيترولين، وهو حمض يزيد من دوران الدم في الجسم ويخفض ضغط الدم ويعزز الدورة الدموية.

قشرة المانجو غنية بالمواد المضادة للأكسدة مثل الكاروتينات والأنثوسيانين والبوليفينول وهي مضادة أكسدة تساعد على تأخير الشيخوخة، ولها دور كبير في حماية الجسم من أمراض عديدة، مثل التهاب المفاصل وبعض أنواع السرطان ومرض السكري والزهايمر.

 

تناول القشرة الداخلية للأناناس مفيد، حيث تكمن الفائدة تماما في البذور الموجودة في الجزء القاسي من اللب، إذ تحتوي هذه البذور على كمية عالية من الأحماض الدهنية "أوميجا 3" المفيدة وبروتينات والألياف والكاروتينات ومضادات الأكسدة.

تتميز ثمرة الكيوي بقشرة وبرية، ورغم ملمسها الخشن إلا أن لهذه القشرة فوائد صحية عالية، فهي تحتوي على مركبات كيميائية مضادة للالتهاب والحساسية، ويمكن الاستفادة من المواد الغذائية في قشرة الكيوي من خلال شربه عصيرا مع قشرته.

تتميز قشرة الموز بأن لها دورا كبيرا في تخفيف الكآبة، لاحتوائها على أحماض أمينية تحفز إفراز السيروتونين المسؤول عن تحسين المزاج، كما تحتوي قشرة الموز على مضاد الأكسدة "لوتين" الضروري لحماية خلايا العين من أضرار التعرض للأشعة فوق البنفسجية، التي تؤدي للإصابة ببعض الأمراض مثل "المياه البيضاء".

الكلمات الدالة