رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

مناضلات كافحن للمساواة.. إحداهن شاركت باحتجاجات عنيفة وأخرى اعتقلت 8 مرات

كتب: آية المليجى -

02:37 م | السبت 11 مارس 2017

صورة أرشيفية

كفاح المرأة من أجل المساواة الكاملة مع الرجل لا يزال مستمرا منذ عقود، ويمتلئ التاريخ بالكثير من النساء المناضلات من أجل حقوق المرأة ومساواتها مع الرجل.

وعرض موقع "دويتش فيله"، مجموعة من أشهر السيدات المناضلات.

أوليمب دو جوج:

تعد واحدة من الثائرات الفرنسيات ورائدة في النضال من أجل المساواة، ساهمت أوليمب دو جوج في كتابة "إعلان حقوق المرأة والمواطنة" كرد فعل على "إعلان حقوق الإنسان والمواطن" الصادر عام 1789 الذي لم ينصف المرأة، ومن أشهر الجمل التي خلدها التاريخ "ولدت المرأة حرة، وعليها أن تبقى متساوية مع الرجل في جميع الحقوق".

سوجورنر تروث:

تعتبر أول ناشطة "سوداء" تجمع حقوق المرأة والعبيد معا، طالبت الأمريكية سوجورنر تروث علنا بإلغاء الرق ومنح المرأة حق الاقتراع، ألقت أشهر خطبها "ألست أنا إمرأة؟" في مؤتمر أوهايو لحقوق المرأة في ولاية أوهايو عام 1851.

لويزه أوتو بيترز:

تعتبر مؤسسة الحركة النسوية في ألمانيا، واشتهرت بهذه الجملة "مشاركة المرأة في مصالح الدولة ليست حقا بل واجب"، وشاركت لويزه أوتو بيترز عام 1865 في تأسيس الجمعية الألمانية العامة للنساء، وهي أول جمعية نسوية في ألمانيا.

هيدفيج دوهم:

كتبت عام 1874 كتابا بعنوان "تحرر المرأة العلمي"، كانت هيدفيج دوهم من الرائدات البارزات داخل الحركة النسوية الألمانية وطالبت بمنح المرأة حق التصويت وإفساح المجال أمام النساء للدخول إلى الجامعات، وبعبارتها أن "حقوق الإنسان ليس لها جنس" طالبت بالمساواة الأساسية بين المرأة والرجل.

إميلي دافيسون:

اعتقلت الناشطة البريطانية ثماني مرات، كانت إميلي دافيسون من المدافعات عن حق المرأة في الانتخاب وشاركت في احتجاجات عنيفة من أجل ذلك، كانت عضوا في "اتحاد المرأة الاجتماعية والسياسية" الذي أسس عام 1903، وشعاره "أعمال لا أقوال"، وتوفيت دافيسون في نهاية المطاف ليس في سبيل النضال من أجل المرأة بل بسبب سباق للخيل عام 1913.

سيمون دي بوفوار:

تعتبر مؤلفاتها علامة فارقة في الأدب النسوي وخاصة كتابها "الجنس الآخر"، إذ كتبت تقول "لا يولد الفرد كإمرأة بل إنه يصبح إمرأة"، وبهذا تكون دي بوفوار أول من مثل فكرة النظر إلى المرأة ليس كائن بيولوجي وغنما كواقع اجتماعي، عام 1949، وبرؤويتها هذه تكون سبقت عصرها.

بيتي فريدان:

انتقدت الناشطة في كتابها "اللغز النسوي" اختزال المرأة في دور الأم وربة المنزل، صدر الكتاب عام 1963 وانضمت بذلك إلى الحركة النسوية في الولايات المتحدة، ساهمت الناشطة الأمريكية بيتي فريدان عام 1966 في تأسيس "المنظمة الوطنية للنساء". كما ناضلت طوال حياتها من أجل المساواة بين الرجل والمرأة.

 

 

 

الكلمات الدالة