رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

كيف تصبح نباتيا في 6 خطوات

كتب: امينة اسماعيل -

02:24 م | السبت 18 مارس 2017

صورة أرشيفية

انتشرت مؤخرا أنظمة جديدة من أجل إنقاص الوزن، وهناك قطاع في المجتمعات الأوروبية يعتمد على نظام الحمية النباتية في حياتهم، وانتقل النظام بسلاسة إلى مجتمعنا العربي.

ويعتبر الإعلامي الساخر باسم يوسف من أبرز العرب، الذين يعتمدون هذه الحمية في حياتهم، حسبما صرح في لقائه بـ"BBC".

وتشكل الحمية النباتية، نقطة تحول في حياة الفرد رغم تأثيرها الإيجابي على الصحة، إلا أنها ليست يسيرة وبحاجة إلى عزم وتخطيط.

وتعتمد الحمية على نظام صحي منخفض النشويات، يعتمد كليا على النبات ويحظر المنتجات الحيوانية، سواء كانت بيضا أو لحوما أو حتى مشتقات الحليب.

ويمكن اتباع هذه الحمية عبر هذه الخطوات:

1- التحفيز

حدد أهدافك التي ترغب بالوصول إليها على ورقة ثم ضعها أمامك طوال الوقت، بعدها قرر البدء ولكن دون أن تُحدث تغييرات جسيمة حتى لا تنهار مقاومتك سريعا، ولكي يعتاد جسمك على النظام ويتقبله.

2- الإحماء

حاول الاعتياد لمدة أسبوع بتناول طعامك العادي، ولكن مع إضافة بعض الأكلات النباتية إلى كل وجبة، كي تبدأ في التعرف على تلك الأكلات أو التعود عليها.

3- تقليص

قلل استهلاك العناصر الغذائية غير النباتية، منها البروتينات الحيوانية"لحوم، دجاج، أسماك"، فإذا كنت تتناوله 4 مرات أسبوعيا، في الأسبوع الأول قلل الكمية لمرتين، وفي الأسبوع الثاني مرة واحدة فقط، بعدها مرة واحدة كل أسبوعين، ثم مرة كل شهر، قبل التوقف تماماً.

4- محيط صحي

اخلق لنفسك مناخ مناسب للنظام الذي تتبعه، كأن ترتاد المطاعم التي تقدم أطعمة نباتية في مُحيط عملك وبيتك من أجل اللجوء لها إذا اضطرتك الحاجة.

5- جدولة

ضع جدول بوجباتك اليومية النباتية، مع تأمين كل المكونات كي لا تستسلم للموجود، يوفر هذا التخطيط المال بحيث تشتري ما ستحتاجه مُسبقاً مرة واحدة من الأسواق الكبيرة ذات الأسعار المنخفضة، والأهم أنه يوفر لك الوقت، ويقيك من لعنة سؤال ماذا سآكل اليوم.

6- تنوع

استعن بالمواقع الغنية بوصفات تصلح للنظام الغذائي النباتي على الإنترنت، والتي تمنحك بدائل واحتمالات عديدة، حتى لا تحصر نفسك في أطعمة بعينها، سرعان ما تُشعرك بالملل.

 

الكلمات الدالة