رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة: السلطات المعلبة تؤدي للتسمم الغذائي

كتب: إسراء جودة -

05:26 م | الخميس 23 مارس 2017

صورة أرشيفية

يفضل الكثيرون السلطات المعلبة على غيرها من الوجبات السريعة، لكن دراسة علمية جديدة كشفت عن مخاطر السلطة المعلبة، والتي قد تؤدي إلى أضرار كبيرة على الصحة.

تتقدم التكنولوجيا وتتطور في عصرنا الحديث بسرعة فائقة، ما يفرض علينا تغيير نمط حياتنا اليومي. ولكي يتم تزويد جميع سكان المدن بما يحتاجونه من أغذية، تلجأ العديد من الشركات إلى التعليب لحفظ المواد الغذائية في أكياس محكمة الإغلاق لتقديمها إلى المستهلكين في شكل يلقى إعجابهم.

وبما أن الكثير من الناس يفضل تناول السلطة الطازجةـ فإنهم يلجأون للأكياس الجاهزة، توقعًا منهم أن الأغذية التي يتناولونها سليمة وصالحة للاستهلاك، لكن باحثون توصلوا إلى أن أوراق الخضروات المقطعة في هذه الأكياس، تزيد خطر الإصابة بالتسمم الغذائي، وتزيد من نمو بكتيريا السالمونيلا بنحو 2400 ضعف، ما قد يتسبب في أمراض كثيرة، وذلك بحسب تقرير نشره الموقع الألماني "هايل براكسيس"، المعني بشؤون الصحة، ونقله موقع "دويتشه فيله".

وذكر الباحثون، بجامعة ليستر البريطانية، في دراسة نُشرت نتائجها في الدورية الصحية "علم الأحياء الدقيقة والبيئية"، أن أوراق الخضروات المقطعة في السلطة، تترك سوائل تساعد على نمو بكتيريا السالمونيلا.

وأوضحت الدراسة أن السكريات والبروتين والمعادن، تتسلل من الأوراق المقطوعة إلى الماء في الكيس، لذا ينصح الباحثون بتجنب استهلاك السلطات المعلبة، كما أنه لا فائدة من غسلها قبل استهلاكها، لأن السالمونيلا تلتصق بالسلطة بشكل دقيق، بحسب الباحثين.

الكلمات الدالة