رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

كيف تعاملين أطفالك بعد الطلاق؟

كتب: إسراء جودة -

02:48 م | الأربعاء 01 مارس 2017

صورة أرشيفية

كثيرًا ما يعاني أفراد الأسرة، بعد انفصال الزوجين، وخاصة الأبناء الذين يشعرون بافتقاد وجود الوالد والجو الأسري بشكل عام، ويتمنون عودة والديهم معًا مرة أخرى، فهذا شعور طبيعي للغاية، ومع مرور الوقت، سيتقبل الأطفال الوضع الجديد، ولذلك أخبريهم أن شعورهم مقبول ولكن القرار النهائي لكما فقط.

وفيما يلي بعض الخطوات التي ستساعد الأاطفال على تخطي تلك المرحلة، حسب ما ذكرته منظمة "Family Doctor".

- شجعيهم على تبني الصدق:

يحتاج الأطفال للتأكد من أهمية التعبير عن مشاعرهم لوالديهم، ومن جدية التعامل مع تلك المشاعر.

- ساعديهم في ترجمة مشاعرهم إلى كلمات:

تعبر سلوكيات الأطفال عن الحزن والغضب في أحيان كثيرة، فيمكنك التخفيف عنهم وسؤالهم عما يزعجهم. حاولي الإنصات لأحاديثهم، حتى إذا لم تتحملي قسوة كلاماتهم.

 -تقبلي مشاعرهم:

أخبريهم أنك تفهمين حزنهم وشعورهم بالوحدة بدون والدهم، ليعلموا أن أحاسيسهم متاحة ومشروعة. فمن المهم تفريغ ما بداخلهم حتى تستطيعي إقناعهم بالمستقبل الأفضل.

 -اعرضي الدعم:

اسألي أطفالك عما بإمكانه تحقيق السعادة لهم، وإن لم يتمكنوا من تسمية أشياء معينة، اقترحي بعض الأفكار كالجلوس سويًا أو الذهاب للمشي أو اللعب مع حيوانهم المفضل، أو التحدث إلى والدهم في الهاتف.

 -اهتمي بصحتك:

تغلبي على الشعور بالضغط والتوتر، وذلك بالمحافظة على الجوانب النفسية والجسمانية قدر الإمكان، وتأكدي من مراعاتك لاحتياجاتك الخاصة، لأن راحتك الشخصية ستنعكس على الأبناء.

 -راقبي التفاصيل:

عند مناقشة تفاصيل الانفصال مع أصدقائك أو المحامي أو العائلة، أو استقبال خطابات بريدية أو رسائل تليفونية، تأكدي من الاحتفاظ بخصوصية تلك الأشياء حتى لا يتأثر الأبناء.

 -اطلبي المساعدة:

لا تحاولي اللجوء للعزلة وحل الأزمات وحدك، ولكن توجهي إلى مجموعات الدعم أو المعالج النفسي أو أحد الأصدقاء أو رجال الدين، واستفيدي من خبرات الأخريات ممن مروا بتجربة الانفصال من قبل، حتى تصبحي مثال جيد أمام أبنائك.

الكلمات الدالة