رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

كيف تحددي نوع بشرتك بخطوات بسيطة في المنزل؟.. استخدمي هذه الورقة

كتب: منة الصياد -

07:12 م | الجمعة 16 فبراير 2024

كيف أعرف نوع بشرتي - تعبيرية

ترغب العديد من السيدات في تحديد نوع بشرتها، حتى تتمكن من العناية بها على نحو يمنحها إشراقة جذابة، طيلة الوقت، خاصة في ظل التقلبات الجوية التي تؤدي أحيانا إلى جفاف الجلد، وظهور التجاعيد ما يستدعي استخدام مستحضرات التجميل المناسبة.

طريقة معرفة نوع البشرة

وللرد على التساؤلات التي تطرحها العديد من السيدات بشأن كيف أعرف نوع بشرتي، قدم موقع «kiehls» العالمي، مجموعة من الخطوات البسيطة التي يمكن من خلالها الكشف عن نوع البشرة في المنزل دون الحاجة لمجهود كبير.

• أولًا البشرة الدهنية

أهم ما يميز البشرة الدهنية هي إنتاجها للزهم (الزيت الطبيعي للبشرة) أعلى من المتوسط، وهو عبارة عن الزيت الزائد الذي يجعل البشرة تبدو لامعة أو دهنية في غالبية الأوقات، وفي بعض الأحيان عادة ما تأتي هذه الزيوت مصحوبة بظهور بعض الرؤوس الجلدية والمسام المسدودة، ونظرًا لأن المسام المسدودة هي أحد الأسباب الرئيسية لظهور البثور، فإن أصحاب البشرة الدهنية قد يكونون أيضًا عرضة لظهور البثور.

• ثانيًا البشرة الجافة 

تعد البشرة الجافة عكس البشرة الدهنية، فهي تلك البشرة التي لا تحتوي على كمية كافية من الزيت، وخلالها قد يظهر الجلد باهتًا أو مشدودًا، وقد يؤدي الجفاف الشديد بها في بعض الأحيان إلى تشقق الجلد وتقشره، ويمكن أن يحدث هذا الجفاف بسبب نقص حصول الشخص على كميات وفيرة من المياه، حيث أنه من المحتمل تعرض أي فرد لهذا الأمر بغض النظر عن نوع بشرته. 

• ثالثًا البشرة المختلطة

وبشأن كيف أعرف نوع بشرتي المختلطة، فيمكن القول بأن البشرة المختلطة هي التي تظهر بنوعين متناقضين، وهما البشرة الدهنية والجافة، حيث يظهر أصحابها ببشرة دهنية في منطقة الجبهة والأنف والذقن، فيما تبدو منطقة الخدود أكثر جفافًا. 

• رابعًا البشرة الحساسة 

يتميز هذا النوع من البشرة بكونها ذات حساسية شديدة تتأثر بالعوامل النفسية للشخص وكذلك التأثيرات الخارجية، بما في ذلك بعض منتجات العناية بالبشرة، ويمكن أن تختلف درجات الحساسية بها من شخص لآخر، فعلى سبيل المثال، يعاني بعض الأشخاص من تهيج خفيف بها فقط عند تعرضهم لضغوطات أو شعور بالتوتر والقلق، فيما يعاني آخرون من ظهور الاحمرار والحكة بها بشكل منتظم، وفي الكثير من الأحيان، تكن الحساسية بها ليست مرئية، وعادة ما يتعلق الأمر فقط بما يشعر به الجلد.

• خامسًا البشرة العادية

البشرة العادية هي التي تُعرف بالطبيعية، التي عادة ما تتسم بتوازنها وعدم ظهور أي مشكلات جلدية عليها باستمرار. 

اقرأ أيضًا: وصفات طبيعية لتبييض الوجه وإزالة اسمرار البشرة.. «مكونات موجودة في المنزل» 

طريقة أخرى للكشف عن نوع البشرة 

هناك طريقة أخرى تعد الأبسط في معرفة نوع البشرة داخل المنزل، وهي وضع ورق نشاف نظيف على مناطق مختلفة من الوجه والضغط عليه، ومن ثم قومي بإمساك الورقة أمام الضوء بعض إزالتها من على وجهك، ورؤية كمية الزيت التي جرى امتصاصها من بشرتك، فكلما زاد الزيت الظاهر على الورقة، من المرجح أن تكون بشرتك أكثر دهنية والعكس صحيح، فإذا كانت كمية الزيت قليلة فأنتي من أصحاب البشرة الجافة، أما إذا كشفت ورقة النشاف عن كمية قليلة من الزيت من منطقة الذقن والأنف والجبهة، فمن المحتمل أن تكون لديكِ نوع بشرة مختلطة أو عادية.

هل يمكن أن يتغير نوع البشرة؟

إن حدوث هذا الأمر معقدًا بعض الشيء، لكن يمكن أن يتغير نوع البشرة في مرحلة ما كالمراهقة، فعلى سبيل المثال، من الشائع أن تكون لديكِ بشرة دهنية، ومع ذلك، هذا لا يعني أنها ستكون لديكِ إلى الأبد، فمع تقدمك في السن، يمكن أن تصبح بشرتك أكثر جفافًا، إلى جانب حدوث بعض التغييرات الأخرى.