رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

كرشك هيكبر ومش هتخس.. نظام غذائي يهدد بزيادة وزنك فور التوقف عنه

كتب:  نرمين عزت -

11:58 ص | الإثنين 08 يناير 2024

الكرش

اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، من الطبيعي أنه ينقص الوزن مع مرور الوقت، لكن في بعض الأحيان تصبح هذه الحيلة سلاح ذو حدين، وبدلًا من حرق الدهون تتسبب في تراكمها، وهو ما توصلت إليه دراسة حديثة نشرتها صحيفة «ذا صن» البريطانية، موضحة السبب في أن بعض الأنظمة الغذائية، لا تقوم بدورها الأساسي، بل تعمل على زيادة وزن الجسم.

نظام غذائي يزيد الوزن 

أوضحت أخصائية التغذية البريطانية كريستين ستافريديس، في تصريح للصحيفة البريطانية: «عند اتباع أنظمة منخفضة للغاية في السعرات الحرارية، يغير الجسم من استراتيجيته في عملية التمثيل الغذائي، إذ يتحول لوضعية الحفاظ على الطاقة، ويستمر على تلك الحالة، عند العودة إلى تناول السعرات الحرارية الطبيعية أو العالية خلال المراحل التالية، وبالتالي يأتي النظام بنتائج عكسية، إذ يركز الجسم على تخزين الدهون أكثر من المعتاد كإجراء احترازي».

وفي الوقت نفسه، يمكن لهذه الأنظمة الغذائية أن تعطل هرمونات الجوع، بالإضافة إلى أن فقدان الوزن السريع، ما يمكن أن يؤثر على الهرمونات المسؤولة عن الجوع والشهية، وهو ما يحذر منه اطباء التغذية ومدربي اللياقة البدنية، بحسب مدربة الجيم ندى أحمد لـ«هن»، إذ نصحت بعدم اتباع الأنظمة التي تنقص الوزن بسرعة كبيرة، لأن الجسم بعدها يعود كما كان.

وبحسب حديثه لـ«هن»، يقول الدكتور عمرو ناجي، استشاري التغذية العلاجية، إن افضل طريقة لفقدان الوزن تعتمد على التالي:

- تناول طعام صحي، مثل تناول طبق الطعام مصحوبا الخضروات أو الفواكه، بجانب الوجبة الأساسية للحصول على الفيتامينات والبروتينات، حتى يشعر الجسم بالشبع.

- تناول الأطعمة الغنية بالألياف:

تناول كمية عالية من الألياف، تُشعرك بالامتلاء طوال اليوم، مع الابتعاد عن تناول الوجبات الجاهزة، مع مضغ الطعام جيدا لتسهيل عملية الهضم.

- شرب كميات مياه كافية:

تناول الماء على مدار اليوم، مع خفض كميات المشروبات الغازية، خاصة التي تحتوي على نسب سكريات عالية، يسهل من فقدان كثير الوزن مع مرور الوقت.

- ممارسة الرياضة نصف ساعة يوميا:

يفضل ممارسة الرياضة سواء الذهاب إلى الجيم أو لعب رياضة معينة، لمدة نصف ساعة يوميا على الأقل.