رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

احذر 7 عادات خاطئة تؤدي إلى ظهور الكرش.. إحداهما مشروب يتناوله الجميع

كتب: آية المليجى -

03:26 ص | الخميس 24 أغسطس 2023

الكرش

عادات خاطئة يفعلها الكثيرون دون معرفة أنها من مسببات ظهور الكرش «البعبع» الذي يثير الإزعاج والضيق لأصحابه يحاولون إخفاءه بالملابس الواسعة، وفي أحيان أخرى يتطور الأمر إلى صعوبة الحركة والسير كثيرًا، فيتبعون الأنظمة الغذائية والرياضية التي يحاولون بها التخلص من ظهور الكرش، وهو ما يعرف أيضًا بتراكم دهون البطن. 

وعرض موقع «ويب مد» بعض العادات الخاطئة التي يجب التخلص منها فورًا، لأنها تزيد من فرص ظهور الكرش، ويعرضها «هن» في التقرير التالي. 

سرعة التهام الطعام

إذ كان الشخص يسرع في تناول الطعام ويلتهمه بكميات كبيرة، فهو يعمل ذلك على الاستمرار في تناول كميات بعد  النقطة التي يحتاجها الجسم، مما يعني استهلاك سعرات حرارية أكثر واكتساب المزيد من الكيلوجرامات.

قلة النوم

لخصت إحدى الدراسات نتائجها أن البالغين، الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا وينامون أقل من 5 ساعات في الليلة، يكتسبون دهون في البطن أكثر من أولئك الذين حصلوا على المزيد من ساعات النوم الجيد.

تناول الوجبات في وقت متأخر

يجب منح الجهاز الهضمي وقت للقيام بهضم وحرق السعرات الحرارية في وجبة العشاء عن طريق تناولها في وقت مبكر من المساء، وكلما تأخر موعد وجبة العشاء، قل عدد الساعات التي يحتاجها الجسم لاستهلاك محتواها من السعرات الحرارية.

تناول الخبز الأبيض

يتم تجريد الحبوب المكررة في الخبز الأبيض والأطعمة المصنعة الأخرى من الألياف بطيئة الهضم، لذلك يهضمها الجسم بشكل أسرع، مما يرفع نسبة السكر في الدم، ومع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي تناول الخبر الأبيض إلى زيادة الوزن.

الصودا الدايت

رغم أن البعض يعتقد أن استبدال الصودا الكاملة السكر بنسخة النظام الغذائي سيبقي عدد السعرات الحرارية لديهم منخفضًا وبالتالي يحد من زيادة الوزن، لكن العلماء يقولون إن هذا ليس صحيح على الإطلاق، إذ أن الأسبارتام، وهو المُحلي الاصطناعي في العديد من المشروبات الغازية الدايت، يزيد في الواقع من دهون البطن.

تفويت الوجبات

يزيد تفويت الوجبات، على وجه الخصوص وجبة الفطور، من احتمالية الإصابة بالسمنة بمقدار 4 مرات ونصف، ويؤدي عدم تناول وجبة الفطور إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي، ما يزيد من احتمالية الإفراط في تناول الطعام في وقت لاحق عندما يكون الشخص جائعًا.

التدخين

إن التدخين بالفعل مضر بشكل مروع للصحة، لكن أحد الآثار السيئة العديدة للتدخين أنه يؤثر على البطن، وكلما زادت دهون البطن كانت تأثيراتها الضارة أكثر.