رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

خضار يحمي من السرطان ويعالج الأنيميا الحادة.. موجود في كل البيوت

كتب:  نرمين عزت -

05:21 م | الإثنين 27 نوفمبر 2023

بنجر

يُعتبر السرطان من الأمراض التي بمجرد ذكر اسمها ترتعد قلوب الناس، نظرًا لكونه السبب في نسبة كبيرة من الوفيات، ومعاناة المرضى من رحلة العلاج والأعراض، لكن مؤخرًا عرض الدكتور الروسي ألكسندر مياسنيكوف، نوعًا من الخضروات يمكنه تخفيض خطر الإصابة بالسرطان، لكن لا يوصى بتناوله من يعانون من مرض حصوات الكلى.

خضار يخفِّض خطر الإصابة بالسرطان

قال الدكتور الروسي ألكسندر مياسنيكوف إن للبنجر فائدة كبيرة في خفض خطر اللإصابة بالسرطان، بفضل احتوائه على مركب البيتاين «betaine- Trimethylglycine»، بالإضافة إلى أنه يرفع مستوى الحديد في الجسم ويحسن عمل القلب ويساعد على التخلص من الوزن الزائد.

وأضاف «مياسنيكوف» أن الدراسات السريرية أظهرت أن مادة البيتاين الموجودة في البنجر تساعد على زيادة القوة البدنية وزيادة الكتلة العضلية وتقليل احتياطيات الدهون، كما يتم إنتاج أدوية تعتمد على البيتاين لتحسين اللياقة البدنية، لكن يفضل تناول البنجر نيئا بإضافته إلى السلطات أو الوجبات الخفيفة، لأن المعالجة الحرارية تفقده الكثير من خصائصه المفيدة.

لكنه أضاف محذرًا: «على الرغم من فوائده الصحية العديدة، إلا أنه لا يوصى الأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى أو غيرها من الأمراض المرتبطة بنشوء الأكسالات بتناول البنجر والخضروات المحتوية على نسبة من عالية الأكسالات».

فوائد البنجر الصحية

وبحسب حديث الدكتورة آية سامي، أخصائية التغذية، لـ«هن»، قالت إن البنجر يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية ونصحت بضرورة تناوله، إذ يحافظ على مستوى الضغط، ويقي من أمراض القلب والسكتة الدماغية، ويشتهر البنجر بكونه يعالج الأنيميا لأنه يحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء وزيادة الهيموجلوبين.

وأضافت «سامي» أن من فوائد البنجر يحسن الأداء الرياضي وينصح بتناوله قبل التمرين بساعتين أو ثلاث، كما يعمل على مقاومة الالتهابات ومؤخرًا ظهرت دراسات تؤكد أهميته في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.