رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

احرص على البنجر والتوت لزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم

كتب:  نرمين عزت -

08:24 م | الأحد 20 أغسطس 2023

مشروبات ترفع نسبة الهيموجلوبين

يرتبط نقص الهيموجلوبين في الدم بنقص الحديد، ما يصيب الجسم بمضاعفات صحية وظهور أعراض صحية مختلفة منها شحوب الجلد أو اصفراره، بجانب تكرار التعب غير المبرر أو نقص الطاقة وضيق في التنفس أو ألم في الصدر، خاصة مع النشاط، لذا في التقرير التالي تعرفي على مكونات تساعدك على رفع مستوى الهيموجلوبين في الدم منها البنجر والتوت وأكلات أخرى بحسب موقع «health».

مشروبات ترفع نسبة الهيموجلوبين

بدايًة من عصير البرقوق الذي يعتبر مصدرًا غنيًا للحديد النباتي الذي يرفع نسبة الهيموجلوبين في الدم ويوفر 2.8 ملليجرام من الحديد، أي 17% من الاحتياج اليومي، بالإضافة إلى محتواه الغني بالحديد، كما يساعد في تعزيز الطاقة كما أن تناوله مفيدًا لمرضى السكري لأنه لا يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، كما أنه يساعد في منع المشاكل المتعلقة بالمعدة مثل الإمساك.

عصير البنجر

يعتبر البنجر من الأكلات أو المشروبات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية مثل حمض الفوليك والمنغنيز والبوتاسيوم والحديد والبيتين وفيتامين سي مما يساعد في رفع مستوى الهيموجلوبين، بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحسن امتصاص الأكسجين في خلايا الدم الحمراء.

عصير التوت

من العصائر التي ترفع مستوى الهيموجلوبين كذلك عصير التوت الذي يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C والحديد؛ ويحتوي كوب واحد من مستخلص التوت على 3.22 ملليجرام من الحديد و16.80 ملليجرام من فيتامين سي، ويساعد فيتامين C الموجود في التوت على امتصاص الحديد من مصادر الطعام الأخرى.

عصير النعناع

تحتوي أوراق النعناع على كمية عالية من الحديد؛ الـ 100 جرام من أوراق النعناع  بها 15.6 ملليجرام من الحديد، وإضافة كوب من النعناع الطازج كل يوم يعطيك 4 ملليجرام من الحديد.

وفي تصريحات لـ«هن» قدمت الدكتورة هاجر عبدالدايم، أخصائية التغذية العلاجية وعلاج السمنة، مجموعة من الأطعمة التي ترفع الهيموجلوبين في الدم منها التالي:

-الكبدة والبقول كالعدس والفول والتي تحتوي على نسبة عالية من الحديد، مع ضرورة عصر الليمون عليهم لاحتوائه على فيتامين c والذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد، ويمكن تناول اللحوم الحمراء لاحتوائها على فيتامين "B12".

يجب تناول العسل الأسود، فتناول ملعقة عسل أسود كبيرة يوميًا، يمد الجسم بكمية الحديد المفترض وجودها بالجسم التي ترفع نسبة الهيموجلوبين؛ كذلك يجب تناول التمر، ويفضل تناول 7 تمرات يوميًا.