رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

‎5 فوائد صحية لشرب عصير البنجر والبرتقال يوميا.. يفيد كل أعضاء الجسم

كتب: روان مسعد -

04:32 ص | الثلاثاء 16 مايو 2023

عصير البنجر

تناول عصير البنجر والبرتقال بشكل يومي مليء بالفوائد لكل أعضاء الجسم، فهو يحسن من صحة الجهاز الهضمي، والكلى والكبد، كما أن من الفوائد الصحية لشرب عصير البنجر والبرتقال يوميا، الحماية والوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، بينها السرطان والقلب.

ونفى الدكتور مدحت خليل استشاري الجهاز الهضمي والكبد، في تصريحات تليفزيونية، حدوث قرحة المعدة بسبب تناول عصير البرتقال بشكل يومي، وفيما يلي 5 فوائد صحية لشرب عصير البرتقال والبنجر يوميا، بحسب ما نشر موقع «هيث لاين» الطبي المتخصص.

فوائد عصير البنجر

من فوائد عصير البنجر المساعدة في خفض ضغط الدم، حيث وجد الباحثون، أن الأشخاص الذين شربوا 250 ملليلترًا من عصير البنجر يوميًا، خفضوا ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

يُعتقد أن النترات، وهي المركبات في عصير البنجر تتحول إلى أكسيد النيتريك في الدم وتساعد على توسيع واسترخاء الأوعية الدموية، هي السبب في ذلك.

يحسن القدرة على التحمل:

وفقًا لدراسة عام 2012، فإن شرب عصير البنجر، يزيد من مستويات نترات البلازما، ويعزز الأداء البدني، وأثناء الدراسة، قام راكبو الدراجات المدربون الذين شربوا كوبين من عصير البنجر يوميًا بتحسين تجربتهم التي تبلغ 10 كيلومترات بحوالي 12 ثانية، في الوقت نفسه، قاموا أيضًا بتخفيض الحد الأقصى لإنتاج الأكسجين.

يحسن قوة العضلات لدى الأشخاص المصابين بقصور القلب:

تشير نتائج دراسة عام 2015، إلى فوائد إضافية للنترات في عصير البنجر، وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب شهدوا زيادة بنسبة 13 في المائة في قوة العضلات بعد ساعتين من شرب عصير البنجر.

يبطئ من تطور الخرف:

وفقًا لدراسة أجريت عام 2011، تساعد النترات في زيادة تدفق الدم إلى الدماغ لدى كبار السن وتساعد في إبطاء التدهور المعرفي.

يساعد في الحفاظ على وزن صحي

عصير البنجر قليل السعرات الحرارية ولا يحتوي على دهون تقريبًا، إنه خيار رائع لعصير الصباح، سوف يمنحك التغذية ويزيد الطاقة عندما تبدأ يومك.

فوائد تناول عصير البرتقال يوميا

يعد عصير البرتقال مصدرًا مركزًا لفيتامين C:

وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء يتضاعف كمضاد قوي للأكسدة ويلعب دورًا رئيسيًا في تحسين المناعة بالإضافة إلى ذلك، يساعد فيتامين ج في تعزيز تكوين العظام والتئام الجروح وصحة اللثة.

عصير البرتقال غني بحمض الفوليك:

وهو ضروري لتخليق الحمض النووي ويدعم نمو الجنين وتطوره.

يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة:

تعمل مضادات الأكسدة في عصير البرتقال على تعزيز الصحة عن طريق منع الضرر التأكسدي، وتظهر الأبحاث أن مضادات الأكسدة ضرورية للحفاظ على الصحة العامة وتساعد في الحماية من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسرطان والسكري.

وأشارت دراسة إلى أن شرب 591 مل من عصير البرتقال يوميًا لمدة 90 يومًا زاد من حالة مضادات الأكسدة الإجمالية لدى 24 بالغًا يعانون من ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية.

يساعد في منع حصوات الكلى:

حصوات الكلى عبارة عن رواسب معدنية صغيرة تتراكم في كليتيك، وغالبًا ما تسبب أعراضًا مثل الألم الشديد أو الغثيان أو الدم في البول يمكن أن يزيد عصير البرتقال من درجة الحموضة أو البول، مما يجعله أكثر قلوية، تشير الدراسات إلى أن وجود درجة حموضة بولية أعلى وأكثر قلوية يساعد في منع حصوات الكلى.

لاحظت إحدى الدراسات الصغيرة أن عصير البرتقال كان أكثر فعالية من عصير الليمون في تقليل العديد من عوامل خطر الإصابة بحصوات الكلى.

يحسن صحة القلب:

تعد أمراض القلب مشكلة خطيرة، حيث تتسبب في أكثر من 17 مليون حالة وفاة في جميع أنحاء العالم كل عام، وتظهر بعض الدراسات أن شرب عصير البرتقال قد يقلل من العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول، ويساعد في الحفاظ على صحة قلبك وقوته.

ووجدت دراسة أجريت على 129 شخصًا أن استهلاك عصير البرتقال على المدى الطويل يخفض مستويات كوليسترول LDL الكلي الضار.

ثبت أيضًا أن عصير البرتقال يزيد من مستويات الكوليسترول الحميد لدى الأشخاص الذين يعانون من مستويات مرتفعة ما قد يحسن صحة القلب.