رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أعراض سرطان القولون عند النساء.. «لو ظهرت عليكي روحي للطبيب فورا»

كتب:  نرمين عزت -

03:04 ص | الإثنين 11 ديسمبر 2023

أعراض سرطان القولون عند النساء

مرض خطير يهدد حياة النساء حول العالم، هو سرطان القولون، والذي تختلف أسبابه لكن تظل الأعراض ثابتة، منها فقدان الوزن غير المبرر وهو من الأعراض الشائعة بين الكثيرات، لذا لا يجب الاستهتار بما يخص جسمك والكشف فورًا في حالة ظهور أعراض غريبة، وفي هذا السياق نقدم لك أعراض سرطان القولون في السطور التالية منها الشائع ومنها النادر جدًا.

أعراض سرطان القولون عند النساء

بحسب موقع «مايو كلينك» الطبي، تتمثل أعراض سرطان القولون عند النساء في التالي:

- تغيير مستمر في عادات الأمعاء، بما في ذلك الإسهال أو الإمساك أو تغيير قوام البراز.

- نزيف في المستقيم أو دم في البراز.

- الانزعاج المستمر في البطن، مثل التشنجات أو الغازات أو الألم.

- الشعور بأن أمعائك لا تفرغ تمامًا.

- ضعف أو تعب.

- فقدان الوزن غير المبرر.

-متى يجب أن ترى الطبيب؟

وبعد معرفة أعراض سرطان القولون عند النساء يجب عليك زيارة الطبيب فورًا إذا لاحظت أي أعراض مستمرة تقلقك، كما يجب أن تتحدثي معه حول موعد بدء فحص سرطان القولون، وتوصي الإرشادات عمومًا أن تبدأ فحوصات الكشف عن سرطان القولون في حوالي 50 عامًا.

أسباب سرطان القولون:

حتى الآن لم يتأكد الأطباء من أسباب معظم سرطانات القولون، خاصًة سرطان القولون عند النساء، إذ يبدأ سرطان القولون عندما تحدث تغيرات «طفرات» في الحمض النووي للخلايا السليمة في القولون. يحتوي الحمض النووي للخلية على مجموعة من التعليمات التي تخبر الخلية بما يجب أن تفعله، وتنمو الخلايا السليمة وتنقسم بطريقة منظمة للحفاظ على عمل الجسم بشكل طبيعي، لكن عندما يتلف الحمض النووي للخلية ويصبح سرطانيًا، تستمر الخلايا في الانقسام، حتى عندما لا تكون هناك حاجة لخلايا جديدة، وعندما تتراكم الخلايا، فإنها تشكل ورمًا، وبمرور الوقت، يمكن أن تنمو الخلايا السرطانية لتغزو وتدمر الأنسجة الطبيعية القريبة. ويمكن أن تنتقل الخلايا السرطانية إلى أجزاء أخرى من الجسم لتكوين رواسب هناك.

كيف تكتشف سرطان القولون مبكرا؟

وفي حديث سابق لـ«الوطن» قال الدكتور عمرو رجب، استشاري جراحة الكبد والبنكرياس والمرارة بطب قصر العيني، إنّ القولون يعد أكثر أعضاء جسم الإنسان عرضة للإصابة بالسرطان في الجهاز الهضمي، وتصل نسبة الوفيات بسبب سرطان القولون تصل إلى 50% في الحالات المتأخرة باكتشاف المرض.

ووجه استشاري جراحة الكبد والبنكرياس والمرارة مجموعة من النصائح لاكتشاف المرض مبكرًا ومنها:

- عند وجود أي من هذه الأعراض في أي سن يرجى مراجعة الطبيب الجراح لاحتمالية الإصابة بالمرض.

- مراجعة الطبيب الجراح للحاجة إلي فحص القولون بالمنظار، بدايةً من سن 50 سنة.

- عند وجود أحد أفراد العائلة مصابًا بسرطان القولون، يرجى مراجعة الجراح للتقييم واحتمالية احتياج عمل منظار قولون حتى لو قل سنك عن 40 سنة.

- إذا كنت تعاني من أمراض حميدة بالأمعاء كالزوائد بالقولون أو الالتهاب التقرحي، يرجي المتابعة الجيدة مع الطبيب لاحتمالية الإصابة بالسرطان.

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون:

وأظهرت النتائج أن الإفراط في تناول الكحوليات يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 58%، وأن تناول اللحوم الحمراء بكثرة يزيد من خطر الإصابة بالمرض بنسبة 13%، واستنادا إلى هذه النتائج، يُنصح بالحد من استهلاك اللحوم الحمراء والكحوليات، قدر المستطاع، كما نصح الباحثون بإدراج منتجات الألبان في النظام الغذائي اليومي، خاصة الزبادي، وزيادة استهلاك الألياف الكلية من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.

بالإضافة إلى الأطعمة السابقة، تزيد الطماطم المعلبة من خطر الإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا، والبلوغ المبكر، واضطرابات في معدلات الحرق في الجسم، والعقم، ومن الأفضل استخدام الطماطم الطازجة قدر الإمكان.