رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أهم 5 أضرار لتناول الموز بكثرة.. «متاكلش منه كتير»

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

02:09 م | السبت 07 أكتوبر 2023

ضرار تناول الموز بكثرة

تعتبر فاكهة الموز مفضلة لدى العديد من الناس خاصة الأطفال، وعلى الرغم من الفوائد العديدة التي يحتوي عليها الموز، فإنه يمكن أن يسبب مشاكل صحية في بعض الحالات، لذا تستعرض «هن» خلال الفقرات التالية، أبرز الأضرار، وذلك من خلال ما ذكره الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم التغذية، لـ«الوطن».

أضرار تناول الموز بكثرة

وقال «الحوفي»، إن الموز يحتوي على العديد من القيم الغذائية المتعددة، ولكن يفضل عدم الإفراط فقي تناوله بشكل كبير، خاصة في بعض الحالات المرضية، والتي يمكن أن تتضاعف مع الوقت إذا استمر الشخص في الحصول على حبات الموز بشكل يومي، وفيما يلي نوضح أبرز أضرار تناول الموز بكثرة لبعض الحالات الصحية:

1- يساعد على زيادة نسبة السكر في الدم، لذا فإنه من الضروري لمريض السكري، أن يتجنب الإفراط في تناوله.

2-  من أضرار تناول الموز، أنه في حالة كان منقط الشكل، تصل فيه نسبة السكر إلى نحو 90% فضلا عن نسبة النشويات تكون 10%، وبالتالي يؤثر على صحة الجسم، ويسبب مع الوقت زيادة كبيرة في الوزن، إذ تتكون النشويات من كربوهيدرات معقدة بطيئة الامتصاص، والسكر سريع الامتصاص.

3- يساعد تناول الموز على زيادة نسبة السعرات الحرارية في الجسم، إذ أن الكيلو الواحد بمعدل حوالي 4000 سعرة حرارية، في حين أن احتياجات الجسم اليومية للسعرات، لا تتعدى ألفين سعرة حرارية.

4- تزداد أضرار تناول الموز، في حالة الحصول عليه بطريقة خاطئة، فالبعض يفضل لمس القشرة ثم البدء في أكله، وهو يعتبر أمر غير صحي تمامًا، وذلك لأن القشرة ذاتها تحتوي على مواد كيميائية ومبيدات، ومن الأفضل ويفضل تناول الحبة بدون لمس القشرة الخارجية لها.

5- يعد أحد أضرار تناول الموز بكثرة، هو إصابة الشخص بالغازات والتقلصات الشديدة في المعدة، فضلا عن وجود صعوبة في التركيز، خاصة إذا تناوله الشخص في المساء أو قبل النوم، فإن ذلك يحدث نتيجة لتخمر الطعام في البطن، ووجود في صعوبة في الهضم.

أبرز أضرار تناول الموز بكثرة طوال اليوم

يعد تناول الموز بكثرة له الكثير من الأضرار السلبية على صحة الجسم، وفي السظور التالية، تستعرض «هن» أهمها، وذلك بحسب ما نشره موقع «هيلثي» الطبي:

- يسبب صداع نصفي شديد:

يفضل الابتعاد عن تناول الموز في حالة الشعور بصداع شديد فور تناول كميات كبيرة من الموز، كونه يحتوي على مادة «Tyramine»، والتي تتواجد في العديد من الأطعمة مثل الجبن والسمك واللحوم والموز، وهي أحد أبرز مسببات الصداع النصفي.

- يساعد على زيادة نسبة «البوتاسيوم» في الدم فرط، وتكون أعراضها عبارة عن اضطراب في معدل والشعور بالغثيان وعدم انتظام ضربات القلب التي يمكن تسبب في بعض الحالات نوبة قلبية.

- يسبب وجع شديد في البطن، خاصة إذا تناوله الشخص ولم يكن الموز ناضجا بعد، لأنه في هذه الحالة  يحتوي على كمية عالية من النشا المقاوم الذي يستغرق وقتًا طويلاً للهضم.

- يعمل تناول الموز بكثرة على الإصابة الإمساك، إذ أن الموز غير الناضج أو الأخضر يوجد بع كميات كبيرة من النشا، ما يساعد على زيادة فرص الإصابة بالإمساك، ومشاكل في الجهاز الهضمي.

الكلمات الدالة