رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

أغرب أنواع الصلصة في العالم.. منها «كاتشب الموز» بالفلبين وكولاتورا الإيطالية

كتب: منة الصياد -

09:12 ص | الثلاثاء 22 أغسطس 2023

كاتشب الموز

تعد الصلصة أحد أنواع الصوص الشائعة حول العالم، إذ أنه لا يكاد توجد دولة أو شعب لا يستخدمها في طهي الوجبات المختلفة، وكذلك استخدامها كمادة غذائية شائعة في صنع أنواع النكهات الأخرى المميزة، كالكاتشب والصوص الحار وغيرهم.

ومع الاستخدام الشائع للصلصة الحمراء منذ عقود طويلة، إلا أنه هناك بعض الأنوع منها التي تعد الأغرب في العالم، لكونها غير مستخرجة من الطماطم.

أغرب أنواع الصلصة في العالم 

وخلال التقرير الآتي، نستعرض أغرب أنواع الصلصة في العالم، وفق ما ذكرت مجلة «mentalfloss» الأمريكية.

- كاتشب الموز 

خلال الحرب العالمية الثانية، ابتكر أحد خبراء الغذاء هذه الصلصة الغريبة من نوعها من أجل الجنود، وذلك عندما عانت الفلبين من نقص الطماطم حينها، ومنذ ذلك الجين ظلت تتصدر تلك الوصفة التقليدية المنطقة، ولها نكهة مميزة، حيث أنها مصنوعة من السكر والخل والتوابل المختلفة والموز المطحون.

- صلصة مومبو 

تعد صلصة مومبو من المواد الغذائية الشائعة بولاية واشنطن الأمريكية، حيث أنها ترافق معظم طلبات الوجبات السريعة الصينية بالمنطقة، كما أنها تتناسب بشكل جيد مع جميع أنواع الأطعمة المقلية، وهي مصنوعة من الكاتشب والسكر والصلصة الحارة وبعض قطع الفلفل الحلو.

- HP صلصة

تتميز هذه الصلصة بلونها البني ومذاقها الشهي حيث أنها شائعة الاستخدام في العاصمة البريطانية، وهي عبارة عن مزيج حار من الطماطم وخل الشعير والتمر والتمر الهندي ودقيق الجاودار.

- صلصة كولاتورا  

هذه الصلصة الإيطالية مصنوعة من سمك الأنشوجة الذي يتم تخميره في براميل من خشب البلوط لمدة 5 أشهر على الأقل، ولا يتناسب طعمها مع جميع الأذواق، ولكن أولئك الذين يفضلون الأسماك الزيتية المالحة سيستمتعون بوصفة تعود إلى العصر الروماني.