رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

8 فوائد صحية لتناول الموز.. منجم فيتامينات ويمد الجسم بالطاقة

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

12:50 م | السبت 07 أكتوبر 2023

أضرار تناول الموز بكثرة

يفضل الكثير من الأشخاص تناول الفواكه خاصة الموز، فهو يعتبر من الفواكه لذيذة المذاق، كما أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم، لذا تستعرض «هن» فوائده خلال الفقرات التالية.

هل هناك أضرار لتناول الموز بكثرة؟

يعتبر الموز بشكل عام مفيد للجسم، ولكن في حالة تناوله الشخص بكثرة، فإنه يعود بالسلب على صحته الجسدية، وهو ما ذكره العالمان جيان ساوتيان وليأو حيه من جامعة بكين للملاحة الجوية والفضائية، من خلال مقال نشرته الجامعة، أوضحا فيه أنه إذا زادت الكمية التي يأكلها الشخص منها، فإن جميع الفوائد الصحية تتحول إلى أضرار كبيرة، يمكن أ، تشكل خطرا تهدد الصحة.

وأضاف العالمان، أنه على الرغم من أن الموز يحتوي على عنصر البوتاسيوم، وهو مادة مفيدة للجسم، فإنه يوجد به البوتاسيوم- 40 وهو يعد مصدر أساسي للإشعاع الذي يسبب مشاكل صحية، موضحين أن جرعة الإشعاع المتلقاة من تناول حبة واحدة تبلغ حوالي 0,0778 ميكروسيفرت، فضلا عن أن تلك الكمية لا تذكر بالمقارنة فإن التصوير المقطعي المحوسب للصدر يعادل 70 ألف موزة.

ومن جانبه قال الدكتور محمد الحوفي، استشاري التعذية العلاجية، خلال حواره لـ«الوطن»، أنه لا صحة لما تم تداوله بشأن أضرار تناول الموز بكثرة، موضحا أن فاكهة الموز تحتوي فعليا على مادة البوتاسيوم- 40، إلا أن تركيزها صغير جدًا؛ حتى يؤثر على صحة الجسم بشكل كبير، وبحسب ما أشار إليه العلماء، فإن التأثير السلبي لمادة البوتاسيوم- 40 يحدث للجسم عند تناول الشخص 275 موزة بشكل يومي ولمدة تصل إلى 7 سنوات، وهو ما يعد غير منطقي على الإطلاق.

وأضاف «الحوفي» أنه في الدراسات الطبية، لم يثبت علميًا بعد أن الموز له تأثير سلبي على صحة الإنسان، وهذا فيما يتعلق بالموز السليم، والذي لا يوجد به أي قشرة سوداء، فإن ذلك يعتبر أمرا مختلفا، موضحا أن الموز يحتوي على الكثير من القيم الغذائية المختلفة، وفي السطور التالية، نبرز أهمها.

8 فوائد لتناول فاكهة الموز

1- يحتوي على نسبة عالية من الألياف، وهو ما يساهم في  تحسين حركة الأمعاء.

2- يساعد تناول الموز على التقليل من معدل الكوليسترول الضار في الجسم، والترسبات الموجودة في الشرايين.

3- يحتوي على نسبة كافية من الكربوهيدريد، وهو ما يعمل على إمداد الجسم بالطاقة.

4- يعتبر الموز من الفواكه التي تساعد على بسط العضلات، وضبط معدل ضغط الدم.

5- يساعد على  فقدان الوزن، منتيجة احتوائه على  نسبة من الألياف ما يسبب الشعور بالشبع.

6- يحتوي الموز غني بعنصر البوتاسيوم الذي بدوره يعمل على تقوية العظام ويمنع الشد العضلي والتشنجات.

7- يعتبر من الأفضل للأشخاص الذين يمارسون الرياضة، أن يتناولوا الموز بشكل مستمر.

8 - يوجد في الموز فيتامين أ وفيتامين ب، ما يحسن من صحة الجسم، ويمد الشخص بالطاقة والحيوية والتركيز خاصة بالنسبة للأطفال في فترة الدراسة، ينصح للأمهات شراؤه.