رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

نصائح للأطفال ومرضى الجيوب الأنفية أثناء العاصفة دانيال.. هذه الحالة تستدعي التنفس الصناعي

كتب: أمنية سعيد -

02:42 ص | الثلاثاء 12 سبتمبر 2023

العاصفة دانيال

بعد أن أثّرت العاصفة دانيال على دولة ليبيا، وصلت آثار العاصفة إلى الحدود المصرية، وخاصة محافظات غرب البلاد مثل السلوم وسيوة ومطروح، كما وصلت إلى مدينة الإسكندرية مساءً، إذ تتأثر المحافظات بسرعات رياح عالية تعمل على إثارة الرمال والأتربة على مناطق من القاهرة الكبرى ومدن القناة والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، ثم بدأت السحب بدخول البلاد وصاحبها سقوط الأمطار الغزيرة والرعدية على أقصى غرب البلاد.

وبحسب الهيئة العامة للأرصاد الجوية، فإنّه مع تقدّم الوقت تتقدم الرمال المثارة لتؤثر على مناطق من شمال الصعيد والوجه البحري والقاهرة الكبرى، ويصاحبها انخفاض في مستوى الرؤية الأفقية، وهو ما حذرت منه الهيئة خاصة بالنسبة للأطفال وكبار السن ومرضى الحساسية الصدرية والجيوب الأنفية.

وخلال هذه الحالة المضطربة من الطقس السيء التي تثار فيها الرمال والأتربة بسبب العاصفة دانيال، قدّم الدكتور محمد عبدالحفيظ، أستاذ الحساسية وأمراض المناعة بكلية طب جامعة عين شمس هذه النصائح خلال التقلبات الجوية:

نصائح لمرضى الجيوب الأنفية خلال التقلبات الجوية

- ضرورة ارتداء الكمامات أثناء نشاط الرمال المُثارة.

- يفضل البقاء في المنازل وعدم الخروج إلا للضرورة عند هبوب الرياح المحملة بالأتربة، خاصة أصحاب الأمراض الصدرية والتنفسية.

- على مرضى الجيوب الأنفية الحرص على استخدام المناديل المبللة، وتنظيف الأنف جيدًا أثناء هبوب الرياح، تجنبًا لوصول الأتربة إلى الصدر والرئة والجهاز التنفسي السفلي.

- مراعاة غلق النوافذ جيدًا عند البقاء في المنازل لتجنب دخول الأتربة واستنشاقها.

- في حال تعرض مرضى الجيوب الأنفية لضيق التنفس وعدم القدرة على التقاط الأنفاس، عليه التوجه لأقرب مستشفى، لأخذ جلسة تنفس صناعي.

وكان الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية، ورئيس المعهد القومي للبحوث سابقًا أوصى مرضى الحساسية الجلدية والصدرية بالحرص على تناول قرصًا مضادا للهستامين طويل المفعول، لمدة 5 أيام، للوقاية من التعرض لأي مشكلات صحية خلال هذه الأيام. 

سبب هبوب العاصفة دانيال 

وكان الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية أوضح أسباب حدوث العاصفة دانيال التي غادرت اليونان مخلفة وراءها أضرار كبيرة وخسائر فادحة نتيجة الأمطار الغزيرة و‌الفيضانات العارمة وأثرت على ليبيا بزيادة في معدلات سقوط الأمطار بشكل كبير نتيجة تسارع تكاثف السحب الرعدية والركامية، كما أثرت العاصفة أيضًا بسرعات رياح شديدة على الأرض والتي تصل في بعض الأحيان إلى 100 كيلومتر/ ساعة في ليبيا.

وسبب هذه العاصفة بحسب «القياتي» يعود لتأثر البلاد بوجود منخفض جوي على سطح الأرض، ويتزامع معه منخفض جوي آخر في طبقات الجو العليا، وبسبب القيم الضغطية المنخفضة للمنخفض السطحي، ينتج عنها زيادة في سرعات الرياح، ومعدل التكثف، وبالتالي زيادة في السحب الرعدية والركامية التي تؤدي إلى زيادة هطول الأمطار.

وكانت الهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية أشارت إلى تأثر البلاد بأولى منخفضات فصل الخريف، إذ تتأثر البلاد بمنخفض جوي في طبقات الجو العليا مع منخفض جوي متعمق على سطح البحر المتوسط يصاحبه تكاثر للسحب المنخفضة والمتوسطة والرعدية والتي يصاحبها سقوط أمطار متوسطة قد تكون غزيرة ورعدية أحيانًا علي مناطق من «السلوم ومطروح وسيوة»، ويوم الثلاثاء يستمر سقوط الأمطار المتوسطة والرعدية أحياناً علي مناطق متفرقة من السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري.

درجات الحرارة اليوم

- القاهرة الكبرى والوجه البحري: العظمى 34 والصغرى 25 درجة مئوية.

- السواحل الشمالية الغربية: العظمى 30 والصغرى 24 درجة.

- السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء: العظمى 31 والصغرى 25 درجة.

- جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر: العظمى 39 والصغرى 30 درجة.

- شمال الصعيد: العظمى 35 والصغرى 24 درجة.

- جنوب الصعيد: العظمى 41 والصغرى 29 درجة.