رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أطعمة في إفطار الطفل تحافظ على نشاطه وقوة تركيزه.. استشاري تغذية توضح

كتب: شروق مراد -

10:24 م | الأحد 10 سبتمبر 2023

طفل.. أرشيفية

الإفطار هو الوجبة الأساسية للطفل، لذا يجب أن تحرص كل أم، على تناول طفلها للإفطار، قبل الذهاب إلى المدرسة، حتى ينشط ذهنه، ويصبح قادرًا على فهم واستيعاب دروسه، إذ يجب أن يحتوي إفطار الأطفال الصحيح، على وجبة غذائية متكاملة، تحتوي على 3 مصادر متكاملة، مصدر للطاقة والبناء وآخر للوقاية.

أوضحت الدكتورة مروة شعير، استشاري التغذية، عن بعض النصائح المهمة، التي يجب أن تتبعها الأم، في وجبة الإفطار لدى أطفالها، حتى تحافظ على نشاطهم وتركيزهم طوال اليوم.

أطعمة تحتوي على الطاقة

يجب أن تتوفر مصادر الطاقة بشكل أساسي، في غذاء الطفل، ليصبح نشيطًا لديه قدرة على استيعاب دروسه، ويحصل الطفل على الطاقة من الكربوهيدرات، ويفضل أن تكون معقدة وليست بسيطة، منها العيش البلدي والتوست البني، وحبوب البليلة، بحسب «مروة».

البيض من مصادر بناء الجسم

يجب أن يتوفر في وجبة الطفل مصادر للبناء الغذائي، ويتم الحصول عليها من خلال البروتينات، مثل البيض المطهي بطرق مختلفة، تحتوي البيضة الواحدة على 71.5 سعرًا حراريًا، و6 جرامات من البروتين، و5 جرامات من الدهون الصحية، هذه الدهون تعمل على إحماء الأعضاء، وتساعد في الحفاظ على دفء الجسم،  وأيضًا منتجات الألبان والجبن كاملة الدسم، وبعض البقوليات منها الفول والحمص والفاصوليا البيضاء.

الفواكه مهمة لجسم الطفل

الفواكهة أساسية في وجبات الأطفال، خاصة تلك التي تحتوي على فيتامين سي، مثل الجوافة تحتوي على 80% منها من الماء والألياف، كما أنها غنية بالعناصر الغذائية المفيدة للصحة، أما البرتقال فهو غني بالمضادات أكسدة الذي بدورها تقي الجسم من المركبات السلبية وتقاومها.

احتواء غذاء الطفل على الخضار

الخضراوات هي أهم مكون في غذاء الطفل، إذ لا يجب أن يخلو فطار الطفل من الخضراوات الداكنة، مثل الخيار والجرجير والكابوتشي والخس، لأنها مليئة بالمعادن كالبوتاسيوم الضروري لتنظيم معدل ضربات القلب ومنع عدم انتظامها.

الابتعاد عن السكريات

ونصحت «شعير» بالابتعاد عن تناول السكريات، خاصة في وجبة الإفطار، لأنها تساعد في رفع مستوى السكر بالدم، مثل الخبز الفينو والأبيض، كما يجب تجنب الكربوهيدرات البسيطة والأطعمة المحفوظة والمعلبة والمملحة، وفقا لاستشاري التغذية.

الكلمات الدالة