رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

عادات خاطئة تؤدي لانفجار فرن البوتوجاز بالمنزل.. احذري فعلها

كتب: شروق مراد -

01:44 ص | الأحد 10 سبتمبر 2023

البوتوجاز.. أرشيفية

البوتوجاز أحد الأجهزة المنزلية، التي تحتاج إلى التعامل بحرص، لأن بعض الأخطاء البسيطة، قد تؤدي إلى كوارث كبيرة، تصل إلى انفجاز فرن البوتوجاز، لذا فإن هناك بعض العادات الخاطئة، التي ينصح بتجنبها، منها عدم وجود فتحات للتهوية، وضع فوطة مبللة على باب البوتاجاز.

عادات خاطئة تفعلها السيدات في أثناء استخدام فرن البوتاجاز، قد تؤدي إلى انفجار الفرن، وهو ما يؤدي لحدوث كوارث في المطبخ، بحسب موقع «kitchen cuddle» المتخصص في شCون المنزل.

درجات الحرارة المختلفة

قد يؤدي اختلاف درجات الحرارة إلى انفجار فرن البوتوجاز، مثل وضع صينية باردة أو مبللة بالماء، في فرن ساخن جدًا، وهنا يحدث التباين في درجات الحرارة، ما يؤدي لكوارث في غنى عنها.

عدم وجود فتحات للتهوية

يفضل أن يتوافر في الباب الزجاجي لفرن البوتوجاز، فتحات صغيرة تعمل على التهوية، بخروج الهواء الساخن، حتى لا يؤدي كتمان السخونية الشديدة، إلى انفجار الفرن.

وضع فوطة مبللة على باب البوتاجاز

من العادات الخاطئة التي تركبها معظم ربات البيوت، هي وضع فوطة أو قطعة قماش مبللة على باب فرن البوتوجاز، مما قد يؤدي لحدوث كوارث كبيرة، من خلال انفجار باب البوتوجاز.

استخدام مواد غير مناسبة لتنظيف البوتوجاز

تستخدم بعض ربات البيوت مواد تنظيف غير مخصصة للبوتوجاز، لذا فإن هناك بعض النصائح التي ينبغي توخي الحذر فيها، خاصة في تنظيف البوتوجاز، لأن المنتجات غير المناسبة، قد تؤدي إلى تلف الزجاج الخارجي لفرن البوتاجاز.

وجود بعض الشقوق في البوتوجاز

شراء بوتوجاز يحتوي على عيوب في الأصل، مثل احتوائه على بعض التشققات، التي تتمدد بمرور الوقت، مما يؤدي إلى حدوث انفجار للبوتوجاز، بسبب درجات الحرارة العالية.

إغلاق فرن البوتوجاز بعد الاستخدام

من العادات الخاطئة التي تفعلها ربات البيوت، هي إغلاق باب فرن البوتوجاز، بعد الانتهاء من طهي الطعام، مما يؤدي لحدوث انفجار، بسبب كتمان الحرارة داخل الفرن، إذ يجب فتح الباب لفترة من الوقت، حتى تهدأ الحرار كليًا أو جزئيًا، ويصبح أكثر أمانًا لتفادي بعض الكوارث المتوقع حدوثها.

نصائح عند تنظيف البوتوجاز

توجد بعض النصائح التي يجب اتباعها، عند تنظيف البوتوجاز، إذ يجب استخدام مواد تنظيف مناسبة للبوتوجاز، واستخدام فرشاة صغيرة، لإزالة أي دهون أو بقايا طعام، قد تكون عالقة في الفرن أو على عيون البوتوجاز، ويحذر تمامًا استخدام المكنسة الكهربائية، خاصة إن كان زجاج البوتوجاز به شقوق أو كسور، لأن الأمر قد يتحول إلى كارثة كبيرة، يفضل أن تستخدم ربة المنزل قفازات، حتى لا يتأثر الجلد بمواد التنظيف، أو لتجنب الإصابة بالحساسية والالتهابات، نتيجة المواد الكيماوية.