رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

طريقة فعالة للتخلص من سوس المطبخ بدون مجهود.. نتيجتها سريعة ومضمونة

كتب: منة الصياد -

10:44 ص | الخميس 07 سبتمبر 2023

سوس المطبخ - تعبيرية

سوس المطبخ من أكثر الأشياء التي تسبب إزعاجًا لربات البيوت، عند ظهور تلك الحشرات في حاويات الطعام، إذ تتكاثر بسرعة كبيرة، ويسهل انتشارها بين الأغذية المحفوظة وقت ظهورها، لذا سرعان ما يتم البحث عن وسائل فعالة وسريعة للتخلص منها، والقضاء عليها بصورة نهائية.

ما هو سوس المطبخ؟ 

سوس المطبخ أو عث الدقيق، هو عبارة عن آفات صغيرة تصيب البضائع الجافة مثل الحبوب، والمواد النباتية والفواكه المجففة، والذرة، والجبن وغيرها، إذ يعد المخزون الرطب والدافئ والمظلم، بيئة مثالية للغاية لتكاثره.

وفي حال وجد سوس المطبخ، البيئة المناسبة له، يحقق سرعة كبيرة في الانتشار، ويصبح القضاء عليه أكثر صعوبة، ويحتاج لمدة زمنية لتمام التأكد من القضاء عليه.

وسيلة فعالة للتخلص من سوس المطبخ 

يمكن القضاء على سوس المطبخ بشكل نهائي في حال ظهوره، من خلال إحدى الوسائل الفعالة، التي ذكرها موقع «wikihow» العالمي المعني بالشؤون المنزلية.

واحدة من أبرز الطرق الفعالة في التخلص من سوس المطبخ أو عث الدقيق، هي وضع الشريط اللاصق على العبوات الغذائية من الخارج أو أرفف المؤن، ففي حال وجود تلك الحشرات الدقيقة، ستلتصق بالشرائط وبالتالي يمكن رؤيتها، والتخلص منها بسهولة تامة.

نصائح للوقاية من سوس المطبخ 

- التخلص من بقايا الأطعمة في أكياس القمامة:

أولًا بأول يجب عليكي التخلص من بقايا الأطعمة داخل أكياس القمامة البلاستيكية، ووضعها في صناديق القمامة خارج منزلك، لأن سوس المطبخ يتغذى على الجراثيم الموجودة بها، كما يشير وجودها على الطعام إلى أنه قد فسد. 

- تجميد الأطعمة المجففة:

وسيلة أخرى للوقاية من سوس المطبخ، تعتمد على تجميد أي أطعمة مجففة، فإذا كان لديكِ مواد غذائية ما تزال سليمة ولم تظهر عليها علامات التلف أو العفن، قومي بتجميدها في درجات حرارة أقل من 0 فهرنهايت، لمدة تتراوح بين 4 و7 أيام، حيث تساعد تلك الطريقة على قتل أي يرقات للعث بها.

- تعقيم حاويات الطعام:

إزالة وتعقيم أي صناديق أو حاويات، ثم تخزين المواد الغذائية الملوثة بها، فحينها قد لا تكوني في حاجة إلى إزالة كل ذرة طعام من هذه الحاويات، مما يحرم وجود أي عث على قيد الحياة، لذا قومي بغسل الأوعية والأغطية بالماء الساخن جدًا، وتأكدي من جفافها تمامًا قبل إعادة تعبئتها مرة أخرى.

- تنظيف خزانات الطعام الملوثة:

مثل الحال في الخطوة السابقة، يجب عليكي تنظيف خزانات الطعام التي احتوت على أطعمة وصل إليها سوس المطبخ، وذلك من خلال القيام بتفريغ الرفوف والجدران بالمكنسة الكهربائية، وإذا لم يكن لديكِ مكنسة كهربائية، فحاولي استخدام فرشاة نظيفة وجافة لمسح المنطقة، ومن ثم تأكدي من تنظيف كيس المكنسة الكهربائية في سلة المهملات خارج المنزل مباشرة بعد التنظيف.

وفي الخطوة التالية، امسحي جميع الأسطح جيدًا، لكن تجنبي استخدام المبيدات الكيماوية في أي مكان بالقرب من طعامك أو مخزن الطعام، وحاولي التنظيف باستخدام مزيج من الماء والخل، أو طارد الحشرات الطبيعي، أو المبيدات الحشرية الآمنة، مثل زيت النيم أو زيت البرتقال.

- حافظي على مناطق تخزين الطعام جافة وباردة:

 لا يمكن لعث الدقيق أن ينشط في بيئة منخفضة الرطوبة، لذا يجب ألا ترين أبدًا غزوًا له إذا كانت منطقة التخزين الخاصة بك جيدة التهوية، لذا فكل ما عليكي الاهتمام بوضع الغلايات وأفران الطبخ والمجففات والمواقد في أماكن جيدة التهوية، مع التأكد من أنها لا تسبب تجمع الهواء الرطب في مناطق تخزين الطعام.