رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

وحدات طب الأسرة والرائدات الريفيات.. أذرع الدولة لمواجهة الزيادة السكانية

كتب: سمر صالح -

02:02 م | الثلاثاء 05 سبتمبر 2023

الرائدة الريفية سميحة في إحدى وحدات طب الأسرة

أولت المبادرة الرئاسية حياة كريمة، اهتماما كبيرًا بإنشاء عشرات الوحدات الصحية، ووحدات طب الأسرة في قرى الريف المصري بالمحافظات المستهدفة من المبادرة في مراحلها المختلفة، حيث تسعى الدولة إلى تحسين الخصائص السكانية للمجتمع لمواجهة الزيادة السكانية.

وحدات طب الأسرة في الريف

تتولى وحدات طب الأسرة المنتشرة في قرى الريف المصري التابعة لمبادرة حياة كريمة، نشر الوعي الصحي بأهمية تنظيم الأسرة، مع إطلاق قوافل توعية متنقلة لتوعية السيدات في القرى مع توفير وسائل تنظيم الأسرة، سواء من خلال الوحدات الصحية أو القوافل طبية التى تجوب محافظات الجمهورية تحت إطار المبادرة الرئاسية.

وأصبح «طبيب الأسرة» كلمة السر في منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي من بورسعيد لتوفير الرعاية الطبية الكاملة لكل المصريين.

الرائدات الريفيات وتنظيم الأسرة 

إلى جانب اهتمام الدولة بتدشين وحدات طب الأسرة، تلعب الرائدات الريفيات في قرى الريف المصري دورا كبيرا في توعية السيدات بقضية الزيادة السكانية ووسائل تنظيم الأسرة ورعاية الطفل وصحة الأم والجنين، بالتعاون مع أفرع المجلس القومي للمرأة في مختلف المحافظات.

«سميحة» تطوعت لتوعية سيدات الشرقية

منذ نحو ثلاثين عاما اختارت سميحة إبراهيم، مهنة الرائدة الريفية في قريتها «أولاد صقر» بمحافظة الشرقية، وتولت مسؤولية توعية العشرات من السيدات والأمهات الجدد، رغبة في إحداث تغيير حقيقي في مجتمعها الريفي، الذي يعاني من عادات خاطئة وأفكار مغلوطة عن الإنجاب، حسب وصفها.

إلى جانب دورها في تثقيف السيدات والتوعية بأمور الصحة الإنجابية والزواج والتغذية السليمة أثناء الحمل والرضاعة، تطوعت رئيسة الرائدات الريفيات بمركز أولاد صقر، في المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» كمنسقة في الوحدة المحلية بالفرايحة التابعة لمركز أولاد صقر، وبحب روايتها لـ«الوطن» فإنها تتولى حصر الأسر المعيلة والأولى بالرعاية وأسر الأطفال الأيتام لصرف المساعدات وتوفير الحماية الاجتماعية لهم في إطار المبادرة الرئاسية.

الدكتور محمود السيد، مدير الوحدة الصحية بقرية الدير التابعة لمركز إسنا بمحافظة الأقصر، بدأ حديثه لـ«الوطن» بالإشارة إلى أن العمل يجري بالوحدة على مدار 12 ساعة، تبدأ آلية العلاج بتسجيل المريض على «السيستم» الخاص بالوحدة، وعند حضوره يجري عرضه على الطبيب المتخصص، وقبل أن ينصرف لصرف العلاج الموصى به من خلال الصيدلية التابعة للوحدة.

الوحدة الصحية تضم أقساما مختلفة، أهمها قسم الطوارئ لاستقبال الحالات الطارئة، مع تخصيص قسم للأطفال وأمراض النساء والأسنان ومعمل للتحاليل، وبحسب الدكتور محمود، يجري تحويل بعض المرضى إلى مستشفيات المدينة في حال عدم توافر التخصص الطبي المتعلق بحالتهم.