رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

7 نصائح تساعد على تنظيم نوم طفلك قبل بداية الدراسة.. «بلاش أكل بليل»

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

01:24 م | الإثنين 04 سبتمبر 2023

المذاكرة للأطفال - تعبيرية

مع اقتراب الدراسة، تسعى معظم الأمهات وربات البيوت إلى تنظيم نوم أطفالها، كي لا يصابوا بالإرهاق بسبب السهر ويؤثر ذلك على تحصيلهم في المذاكرة، فمع عودة الدراسة، يكون من الصعب التعود على الاستيقاظ مبكرًا نتيجة السهر أمام التليفزيون واللعب على الهاتف خلال الإجازة، لذا نوضح لكن من خلال التقرير التالي، 7 نصائح تساعد على تنظيم نوم طفلك قبل بداية الدراسة. 

وذكر موقع «woman days»، أفضل 7 نصائح تساعد على تنظيم نوم طفلك قبل بداية الدراسة، ويُفضل البدء في اتباعها خلال الوقت الحالي، إذ يفصلنا أيام قليلة عن بداية العام الدراسي الجديد.

7 نصائح تساعد على تنظيم نوم طفلك قبل بداية الدراسة

يعتبر النوم من الأمور الأساسية التي يحتاج إليها الجسم ليحصل على قدرٍ كافٍ من الراحة، كما أوضحت العديد من الدراسات، أنّ تقليل عدد ساعات النوم يوميًا يعمل على وجود اختلال فسيولوجي للجسم، ومع بداية الدراسة للمراحل التعليمية في العام الجديد، يقل تركيز الأطفال بسب العادات التي اتبعوها خلال العطلة الصيفية، وإليكن أهم 7 نصائح تساعد على تنظيم نوم طفلك قبل بداية الدراسة فيما يلي:

تحديد عدد الساعات النوم للطفل

العديد من الأمهات لا تعرف أهمية تخصيص ساعات نوم معنية لأطفالها، وتجاهل ذلك، يترتب عليه العديد من المشاكل الصحية، ومن الضروري ضبط الساعة البيولوجة للأولاد، فيفضل أن يحصل الطفل الذي لم يلتحق بالمدرسة بعد، على نحو 11 أو 12 ساعة نوم، والأطفال الأكبر سنًا يحتاجون إلى ما بين 10 و11 ساعة، بينما المراهقون من الأفضل أن يحصلوا على 9 أو 10 ساعات نوم يوميا.

تقديم موعد النوم قبل بدء الدراسة

خلال الإجازة الصيفية، اعتاد الجميع بما فيهم الأطفال الذهاب متأخرًا إلى النوم، وبالتالي الاستيقاظ في منتصف اليوم أو آخر النهار بسبب السهر، وللابتعاد عن المشاكل التي يمكن أن تنتج عن ذلك، يجب الحرص على تقديم موعد النوم قبل الدراسة بأسبوع، ويساهم ذلك في ضبط ساعات نوم الطفل وحمايته من اضطرابات النوم، مع الوضع في الاعتبار أهمية ساعات القيلولة التي يجب الحصول عليها.

تجنب تناول الكافيين

يفضل الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين والأطعمة غير الصحية، واستبدالها بعصائر طبيعية وأكلات مفيدة مثل الخضروات والفواكه.

الحصول على وجبة العشاء مبكرا

يعتبر من أفضل 7 نصائح تساعد على تنظيم نوم طفلك قبل بداية الدراسة، تناول وجبة عشاء خفيفة قبل الذهاب للنوم والانتظار فترة حتى يُهضم الأكل.

إبعاد الأجهزة الإلكترونية من غرفة الأطفال

يعد وجود الأجهزة الإلكترونية والهواتف من أكثر الأسباب التي تمنع الطفل من الحصول على نوم كافٍ وهادئ، لذا يعتبر من الضروري إخراجها من غرف الأطفال تمامًا، حتى يحصل على عدد ساعات طويلة من النوم دون الشعور بالإزعاج.

الابتعاد عن شراء الأطعمة السريعة ليلا

يُفضل أن تكون وجبة العشاء خفيفة وصحية، ويُنصح بالابتعاد عن الأكلات السريعة في الساعات المتأخرة من الليل مثل البيتزا، كونها تسبب العديد من المشكلات الصحية منها عسر الهضم، فضلًا عن الحموضة والأرق.

ضبط درجة حرارة الغرفة

من أفضل 7 نصائح تساعد على تنظيم نوم طفلك قبل بداية الدراسة، الحفاظ على درجة حرارة الغرفة، حتى يسهل على الطفل ضبط نومه والشعور بالاسترخاء.