رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

قصة إعجاب أم كلثوم بموسيقى أمين الخياط.. عملا سويا على مسرح «اللاييك» بدمشق

كتب: منة الصياد -

08:56 م | الإثنين 04 سبتمبر 2023

أمين الخياط

بعد صراع طويل مع المرض، رحل المايسترو السوري أمين الخياط، أحد أعمدة الموسيقى العربية في سوريا والوطن العربي، تاركًا خلفه إرثًا فنيًا كبيرًا من المعزوفات الخالدة التي لا تنسى وتظل حية في نفوس محبيه.

تفاصيل وفاة أمين الخياط

ووفق ما أعلنت الصفحة الرسمية لنقابة الفنانين في سوريا، فإن المايسترو أمين الخياط رحل بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر ناهز 87 عامًا، بعد مسيرة فنية حافلة قدم خلالها أعمالا موسيقية مع عدد من نجوم الطرب في الوطن العربي.

ونعت نقابة الفنانين السورية، أمين الخياط الذي لقب بـ شيخ الموسيقيين في منشور لها، جاء فيه: «ننعى الزميل القدير المايسترو أمين الخياط بعد صراع طويل مع المرض، لفقيدنا الرحمة والسكينة ولكم ولأسرته ومحبيه خالص العزاء والسلوان».

مطربات مصريات عملن مع «الخياط»

خلال مسيرته الفنية الطويلة، عزف أمين الخياط على آلة «القانون» في عدد من الحفلات الغنائية مع مطربات من مصر، بينهن أم كلثوم، ونجاة الصغيرة، وسعاد محمد، وذلك في عدد من الحفلات بين دمشق وبيروت، ورغم تلك المشاركات المتعددة، إلا أن لـ«الخياط» موقف لا ينسى مع كوكب الشرق، وذلك حسبما كشف في تصريحات لإحدى الصحف السورية، قبل وفاته.

روى «الخياط» أن تاريخه بدأ مع كوكب الشرق أم كلثوم، بعدما أبدت إعجابها بعزفه رغم صغر سنه حينها، إذ عزف خلفها على «القانون» في حفل بمسرح معهد «اللاييك» بسوريا، بعد تخرجه في المعهد العربي للموسيقى عام 1954 بتقدير امتياز.

وحينها نال أمين الخياط إعجاب أم كلثوم، ومن ثم شارك في عدد من الحفلات الأخرى التي قدمتها كوكب الشرق على مسرح المعهد، كما تعددت مشاركاته الفنية أيضا خلف نجاة الصغيرة وسعاد محمد وصباح وشريفة فاضل وهاني شاكر ونصري شمس الدين.