رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

من هي أسماء حمزة التي يحتفي بها جوجل؟.. لقبت بـ عاشقة أم كلثوم

كتب: نهى نصر -

09:22 ص | الإثنين 17 يوليو 2023

أسماء حمزة

رسم يجسد الموسيقية السودانية أسماء حمزة زين واجهة محرك البحث جوجل، احتفالا بذكرى نجاحها الذي حققته في عالم الموسيقى، إذ تعزف على آلة العود مرتدية الزي الشعبي ذي اللون الأزرق وممسكة بيدها نوتة موسيقية.

معلومات عن الفنانة أسماء حمزة 

ولدت الملحنة السودانية أسماء حمزة في 1932، إذ كانت تعشق الموسيقى منذ طفولتها، وكانت تحلم بأن تصبح يوما ما مطربة، لكن أحبالها الصوتية لم تساعدها في تحقيق حلمها بسبب وجود خلل بها.

الداعم الأول للملحنة أسماء هو والدها الذي اشترى لها عودًا حتى تتمكن من العزف عليه، عندما لاحظ أنها كانت تعزف بطريقة جيدة على الصفيرة، وعلّمت أسماء حمزة نفسها كيف تعزف الأغاني التي تسمعها على العود.

تعد الفنانة أسماء حمزة من أوائل النساء اللاتي اقتحمن مجال العزف والتلحين على مستوى أفريقيا والوطن العربي، إذ لقبت بعاشقة أم كلثوم التي كان لها تأثيرا كبيرا عليها، وعبد الحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب في بداية مسيرتها كملحنة، وتعلمت الموسيقى من الفنان المشهور السوداني بشير عباس، وأيضا لقبت بـ أميرة العود. 

 

 

في عام 1956 لحنت أسماء حمزة أول أغنية لها وهي «يا عيوني» من ديوان «الملاح التائه» للشاعر المصري علي محمود، وبدأت العمل في سلاح الموسيقى السودانية عام 1982، وأول عمل اشتهرت به كملحنة هو تلحينها لأغنية الزمن الطيب للشاعر السوداني سيف الدين الدسوقي، وغنتها المطربة السودانية سمية حسن وكان ذلك عام 1983، كما أنها قدمت ما يقرب من 90 لحنا.

توفيت الملحنة السودانية أسماء حمزة صباح يوم الاثنين الموافق 21 مايو 2018، بعد صراع طويل مع المرض في منزلها بمدينة الحلفايا، ما جعل الحزن يسيطر على كل الشعب السوداني.