رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أسباب تجعلك تبدأين يومك بشرب الماء بالليمون.. تعرفي عليها

كتب:  نرمين عزت -

05:36 ص | الإثنين 04 سبتمبر 2023

فوائد شرب الماء

يعتبر شرب الماء بالليمون من العادات التي تمنح الجسم فوائد عدة، تكمن في فوائد الماء نفسها والذي يساعد في إنقاص الوزن وتعزيز المناعة، بجانب إضافة القليل من العسل للمشروب لإضافة فوائد صحية أكثر، من بين الفوائد التي يمنحها الماء بالليمون لجسمك مده بفيتامين سي، والترطيب، وفق موقع «العربية» وموقع «هيلث لاين».

فوائد صحية للماء بالليمون

من أهم فوائد الماء بالليمون والعسل هي تعزيز الترطيب؛ إذ يساعد الجسم في الحفاظ على رطوبته بالإضافة لتسيهل والهضم ودعم صحة البشرة.

2- تحسين عملية الهضم

يساعد تناول الماء بالليمون في إنتاج العصارات الهضمية، مثل الصفراء، مما يساعد الجهاز الهضمي على هضم الطعام بكفاءة أكبر، بجانب تخفيف عسر الهضم والانتفاخ.

3- مد الجسم بفيتامين «سي»

بم أن الليمون مصدراً جيداً لفيتامين سي، لذا فإن تنول الماء بالليومنأحد مضادات الأكسدة المعروفة بدعم جهاز المناعة، ويساعد في التئام الجروح ويساعد في إنتاج الكولاجين، ويساهم في تحسين صحة الجلد والأنسجة الضامة، وبالتالي يمكن أن يحمي خلايا الجسم من التلف.

4 - إنقاص الوزن

كما يساعد ماء الليمون في إنقاص الوزن من خلال تعزيز الشعور بالامتلاء والحد من الجوع وتقليل تناول السعرات الحرارية.

ويدعم حامض الستريك الموجود في الليمون عملية الهضم والتمثيل الغذائي السليم، وكلاهما ضروري للحفاظ على وزن صحي.

5 - تعزيز صحة القلب

في حين يمكن أن يساهم ماء الليمون في تعزيز صحة القلب بعدة طرق، إذ يساعد محتواه من البوتاسيوم على خفض ضغط الدم، ومن المرجح أن تقلل مضادات الأكسدة من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق منع الضرر التأكسدي للشرايين.

كما أن الحفاظ على وزن صحي وترطيب الجسم أمران ضروريان لصحة القلب والأوعية الدموية.

6 - الحفاظ على نضارة البشرة

إلى ذلك يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في ماء الليمون، وخاصة فيتامين سي، أن تعزز صحة البشرة ونضارتها.

ويساعد فيتامين سي على مكافحة شيخوخة الجلد عن طريق تقليل التجاعيد والعيوب. ويعد الترطيب الذي يوفره ماء الليمون سبباً آخر للحفاظ على بشرة رطبة ومتوهجة.

7 - صحة أفضل للفم

ويمكن أن يساعد ماء الليمون في الحفاظ على صحة الفم الجيدة. في حين أن عصير الليمون حمضي ويمكن أن يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، فإن تخفيفه في الماء يقلل من خطر تآكل الأسنان، بالإضافة إلى مكافحة رائحة الفم الكريهة والتهاب اللثة بسبب خصائصه المضادة للميكروبات.

8 - تقوية جهاز المناعة

كذلك يعد فيتامين سي معززا قويا لجهاز المناعة ويساعد تناول ماء الليمون الجسم على الدفاع ضد الأمراض الشائعة مثل البرد والأنفلونزا، كما أنه يساعد في التئام الجروح وإصلاح الأنسجة.

وفي حديث لـ«هن» قال الدكتور عمر ناجي، أخصائي التغذية العلاجية، ذكر أهمية فوائد شرب الماء بالليمون والعسل للحفاظ على صحة الجسم، إنه يعمل على تليين المفاصل، كما يساعد على زيادة تدفق الدم للخلايا، ويمدها بالأكسجين، يعمل على ترطيب الجسم ويحمي الجسم من الجفاف، ويقي الجسم من آلام الرأس والصداع.