رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

هل يساعد شرب الماء على إنقاص الوزن؟.. فوائد لا يمكن حصرها

كتب:  نرمين عزت -

02:53 م | الإثنين 28 أغسطس 2023

هل يساعد شرب الماء على إنقاص الوزن؟

تأثير قوي للمياه على الحياة بشكل عام، لكن هل يساعد شرب الماء على إنقاص الوزن؟ وكيف يمكن أن يساهم في الوصول إلى جسد مثالي؟ وغيرها من الأسئلة تكون إجابتها في رجيم الماء، الذي يمكن أن يكون على هيئة صيام تام عن الطعام، مع الاكتفاء بشرب الماء لمدة تتراوح بين 24-72 ساعة، بحسب موقع «مايو كلينك» البريطاني.

هل يساعد شرب الماء على إنقاص الوزن؟

يمكن أن يساعد الماء في التخلص من الوزن، من خلال الالتزام بشرب كميات كبيرة، تتراوح بين 2 و3 لترات يوميًا.

ويجب منح الجسم عدة أيام ليعتاد على كميات طعام أقل، وماء أكثر تدريجيًا، ويفضل تجنب ممارسة بعض الأنشطة، وعدم قيادة المركبات خلال فترة هذا الصيام، نظرًا لأنه قد يسبب دوخة ودوارًا، وبعد انتهاء فترة رجيم الماء، يجب إعادة تقديم الأكل للجسم بكميات صغيرة فقط وبالتدريج.

وهناك شروط أخرى حتى يساعد الماء على إنقاص الوزن، كالتالي:

تناول كوب من الماء على الريق بعد الاستيقاظ مباشرة، أو تناول كوب من الماء كل ساعة.

شرب كوب من الماء قبل تناول الوجبات بحوالي نصف ساعة، وشرب كوب أيضا قبل النوم بحوالي ساعة.

فوائد رجيم الماء

يُساهم اتباع رجيم الماء في خفض ضغط الدم المرتفع، بسبب استهلاك مزيد من الماء، مع التقليل من الملح الذي يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، لكن لا يجب اتباعه بدون إشراف طبي دقيق، حتى لا يسبب ضررا صحيا، لذا لا يُفضل القيام بذلك في المنزل.

- يُحفز الماء الالتهام الذاتي للخلايا، ويساعد على مقاومة بعض الأمراض الخطيرة، مثل: السرطان، والزهايمر، كما يحسن مستويات سكر الدم، بسبب تحسين قدرة الجسم على الاستجابة لهرموني الأنسولين واللبتين الضروريين لتنظيم مستويات السكر في الدم وتخزين الغذاء والشعور بالشبع.

ويقول الدكتور عمر ناجي، أخصائي التغذية العلاجية، لـ«هُن»، إن للماء فوائد عدة أهمها الحفاظ على صحة الجسم، وتمكين أداء وظائف الجسم من الأداء بشكل سليم، وأهمية كبرى في إنقاص الوزن.

بجانب فوائده لإنقاص الوزن، أكدت الدكتورة ليندا جاد، خبيرة التغذية، خلال حديثها لـ«هن»، أنَّ شرب بشكل مستمر يحسن من حالة الجسم، وله تأثير كبير على كل أجهزة الجسم، سواء في زيادة نسبة التركيز والانتباه ومواجهة التوتر.

تساعد المياه على نضارة البشرة، وتحسين حالة الكلى وأداء أفضل لجميع أجهزة الجسم.