رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

مكافأة 4000 جنيه لمن يتزوج دون الـ25 عاما في الصين.. والسبب غريب

كتب: روان مسعد -

04:28 م | الأربعاء 30 أغسطس 2023

مكافأة زواج

خطوة جديدة من نوعها أقدمت عليها مدينة شانجشان الصينية شرقي البلاد، وهي رصد مكافأة 100 يوان صيني لمن يتزوج دون الـ25 عاما، أي ما يعادل 137 دولارا أمريكيا أي نحو 4 آلاف جنيه مصري، وكتب حساب المدينة على موقع ويتشات أنه تقرر منح مكافأة مجزية لمن يتزوج دون الـ25 عاما بعد سنة انخفضت فيها معدل الزيجات بشدة.

لماذا تمنح مدينة صينية مكافأة للزواج

تأتي تلك الخطوة لتشجيع الشباب على الزواج في سن مبكرة، في ظل تزايد المخاوف من انخفاض أعداد المواليد في الصين، ويعد الحد الأدنى للزواج في الصين للفتيات 20 عاما وللشباب 22 عاما، ولكن العام الماضي انخفضت بشدة تلك الأرقام حيث قلت مواثيق الزواج نحو 800 ألف حالة العام الماضي، بحسب ما نشرت وكالة رويترز للأنباء.

وتهدف المكافأة إلى تشجيع الشباب على الزواج والإنجاب في سن ملائمة صغيرة، كما تقدم المدينة الصينية أيضا منحا لرعاية الطفل والخصوبة والتعليم للزوجين اللذين لديهما أطفال ويتزوجان لأول مرة، خاصة في ظل فرض قيود كبيرة على الغنجاب دون زواج.

 انخفاض عدد سكان الصين للمرة الأولى منذ ستين عاما

وشهدت الصين العام الماضي انخفاضا في عدد السكان لأول مرة منذ 60 عاما مع ارتفاع في معدل الشيخوخة لذلك تسعى بشكل عاجل إلى رفع نسبة المواليد بتقديم حوافز مالية وكذلك تفعيل منظومة رعاية طفل ناجحة.

وقد شهدت الصين العام الماضي عدد زيجات بلغ 6.8 مليون، وهو أدنى مستوى منذ عام 1968، كما أن عدد الزيجان ينخفض كل عام عن العام السابق له.