رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

هل صلاة المرأة بقدمين مكشوفتين ينقص الثواب؟.. «الإفتاء» تحسم الجدل

كتب: آية المليجى -

02:25 م | الأربعاء 30 أغسطس 2023

صلاة المرأة

ما حكم صلاتي وقدمي مكشوفة؟، سؤال تلقته دار الإفتاء المصرية من سيدة تتساءل حول إذا كان يجوز لها الصلاة وقدماها مكشوفتان، وهو الأمر الذي اختلفت حوله الآراء بين من رأى أنه جائز، وآخرين رأوه غير جائز شرعًا، لتأتي الإجابة الحاسمة من دار الإفتاء المصرية. 

وأجاب عن ذلك الدكتور أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنه يجوز للمرأة كشف القدمين في الصلاة وخارجها والأفضل أن تغطيهما، إذ أن بعض من الفقهاء أوجبوا تغطية القدمين في الصلاة، إلا أن الحنفية أجازوا كشف القدمين في الصلاة وفي غيرها.  

مجدي عاشور: لا حرج في كشف المرأة قدميها أثناء الصلاة

وقال الدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، إنه لا حرج في كشف المرأة قدميها في الصلاة، فقد ورد عن الإمام أبي حنيفة القول بجواز إظهار المرأة قدميها، لأنه سبحانه وتعالى نهى عن إبداء الزينة واستثنى ما ظهر منها، والقدمان ظاهرتان.

وأضاف «عاشور» فى إجابته، أنّ جمهور العلماء أجازوا بوجوب تغطية القدم، أما الإمام أبو حنيفة قال إنه لا يلزم تغطية القدم أثناء الصلاة، فإذا صلت المرأة وقدماها مكشوفتان فتكون صلاتها صحيحة ولا شئ عليها، مشيرًا إلى أنه يفضل ستر قدمي المرأة أثناء الصلاة خروجًا من الخلاف، ومن لم تستطع فلها تقليد من أباح.

هل يجوز لطفل عمره 11 عامًا إمامة أمه في الصلاة؟

وفي سؤال آخر ورد إلى دار الإفتاء المصرية عن حكم أن يؤم الطفل ذو الـ11 عامًا لوالدته في الصلاة، أجابت دار الإفتاء المصرية، من خلال مقطع فيديو لها عبر القناة الرسمية لها على موقع «يوتيوب»، أنه يجوز لطفل عنده 11 سنة، وممكن أقل عنده 10 سنوات، طالما أنه وصل إلى سن التمييز، ويعقل معنى الصلاة، ويعرف معنى الطهارة.

واستشهدت دار الإفتاء المصرية، خلال الرد على السؤال والفتوى، بمشهد من أيام النبي وبداية الإسلام، إذ قال: «كان هناك صبي يؤم القوم وعمره تقريبًا 7 سنوات، وكان يؤم الصحابة ويُصلي بهم، طالما أنه عقل ومّيز، يجوز أن يؤم أي شخص حتى والدته، كما يعطيه نوعًا من الثقة بالنفس وغرس حب الصلاة والطاعة في قلب الطفل، والتي تنعكس عليه أيضا في شخصيته وفي مستقبله».