رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

احذر من أخذ غفوة بعد رنة المنبه.. مشاكل صحية خطيرة لا تتوقعها

كتب: آية أشرف -

05:08 ص | الإثنين 28 أغسطس 2023

الغفوة بعد رنة المنبه

الضغط على زر الغفوة عقب سماع صوت «المنبه» أمر قد يقدم عليه الكثير، أو ربما معظم الأشخاص على أمل أخذ فترة كافية من النوم تساعد على الاستيقاظ بنشاط أكبر كما يعتقد أو يزعم البعض، إلا أن الأمر قد يسبب مشكلات صحية لا تعرفها. 

الضغط على الغفوة بعد رنة المنبه

أوضحت الدكتورة هدير ناجي، طبيب أمراض المخ والأعصاب بمستشفى المنصورة العام الجديد، أن النوم يمر بالعديد من المراحل، ترتبط كل مرحلة منهما بنظام الجسم: «الغفوة أكثر من مرة بتأثر على الدخول في النوم العميق، وده بالفعل بيأثر على نظام الجسم كله، غير اضطراب النوم بوجه عام، وزيادة معدل الأرق والصداع وقلة التركيز والنشاط».

احذر من أخذ غفوة بعد رنة المنبه

وحذرت  الدكتورة هدير ناجي، طبيب أمراض المخ والأعصاب بمستشفى المنصورة العام الجديد، خلال حديثها لـ«هُن» من الضغط على زر الغفوة عقب سماع التنبيه: «الاستيقاظ، والنوم لدقائق والاستيقاظ مجددًا، أمر بيمثل خطورة كبيرة جدًا، لأن مجرد ما بيحصل خلل في نظام النوم بيأثر على نظام الجسم، وبيحصل خلل في جهاز المناعة، غير التأثير على الحالة النفسية والمزاجية، مبيبقاش في نشاط ولا حيوية».

وأوضحت  الدكتورة هدير ناجي، إن خلل النوم يترك تأثيرًا كبير على الغدد: «بتأثر على عمليات الجسم، وعملية الإيض والتمثيل الغذائي، اللي بتسبب زيادة كبيرة في الوزن».

كما أوضحت طبيب أمراض المخ والأعصاب، أن هذا الخلل يؤثر سلبًا على انتظام الهرمونات.