رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

حسام موافي يحذر من النوم في هذا التوقيت.. قد يتسبب في جلطات المخ والقلب

كتب: روان مسعد -

06:28 ص | الجمعة 11 أغسطس 2023

الإصابة بالجلطات أثناء النوم - صورة أرشيفية

هل تخيلت يوما أن النوم في توقيت معين يمكن أن يصيب جسمك بالجلطات في المخ ومختلف أجزاء الجسم؟ هو ما كشفه الدكتور حسام موافي أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني نقلا عن ورقة بحثية لطبيب ألماني أكد على أنه هناك توقيت محدد في اليوم يفضل أن تستيقظ قبله، كي لا تصاب بالجلطات خاصة إذا كان جسمك معرض للإصابة به.

ما هو التوقيت الذي يمكن أن يتسبب في إصابتك بالجلطات؟

قال حسام موافي في تصريحات تليفزيونية إنه هناك توقيت للإصابة بالمرض، بحسب مؤتمر أقيم في ألمانيا، فإن معظم الحالات يمكن أن تصاب بالجلطات في الساعة الثامنة صباحا، ما عدا من يستيقظ من النوم ثم يعود للنوم مرة أخرى، وتفسيرها أنه عند النوم تباطؤ الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي تفرز مادة في الجسم لتضييق الشرايين، وهذه المادة إذا استمرت في الإفراز حتى الثامنة صباحا يمكن أن تسبب غلقا قاسيا، وبالتالي تسد الشرايين تماما، ويصاب المريض بـ جلطة في المخ أو بجلطة في القلب.

الاستيقاظ لشرب الماء ضروري

وأضاف أنه في حالة استيقظ الإنسان ونام مرة أخرى فإن تلك المادة  تفرز بنسبة 0%، وتعود كي تضيق الشرايين من البداية، ما يقي الإنسان من الإصابة بالجلطات، ويجب الحذر أيضا لمن له استعداد أو يعاني من احتمالية الإصابة بالجلطات أو تصلب الشرايين، أن ينام في الـ8 صباحا، ويفضل أن يستيقظ قبل هذا التوقيت، لشرب الماء أو التمشية في الصالة ويعود للنوم مرة أخرى.